طيران الجزيرة الكويتية تقر شراء 28 طائرة إيرباص بـ3.4 مليارات دولار‎‎

الأحد 30 يناير 2022 12:17 م

أعلنت شركة طيران الجزيرة الكويتية، الأحد، موافقة مجلس إدارتها على توقيع اتفاقية مع شركة إيرباص لصناعة الطائرات، لشراء 28 طائرة بقيمة 1.03 مليارات دينار كويتي (3.4 مليارات دولار).

وذكرت الشركة، في إفصاح نشرته على الموقع الإلكتروني لبورصة الكويت، أن مجلس إدارتها وافق خلال اجتماعه، الخميس الماضي، على توقيع اتفاقية مع شركة إيرباص لشراء 20 طائرة من طراز "إيه 320 نيو"، و8 طائرات من طراز "إيه 321 نيوز".

وأضافت أن مجلس الإدارة وافق أيضا على توقيع اتفاقية لشراء محركي طائرة من طراز CFM LEAP1-A26، بقيمة 9.8 ملايين دينار (نحو 32.2 مليون دولار) لدعم عمليات الشركة.

وأوضح الإفصاح أنه "لا يوجد أثر مالي لذلك على عمليات الشركة حاليا"، لكنه توقع أن يكون لكلتا الاتفاقيتين أثر إيجابي عليها في المديين المتوسط والطويل.

وكانت "طيران الجزيرة" قد أعلنت، خلال معرض دبي للطيران في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن طلب شراء 28 طائرة إيرباص، بقيمة تزيد على 3.3 مليارات دولار.

ونقلت وكالة "بلومبرج" آنذاك عن رئيس مجلس إدارة الشركة "مروان بودي" قوله إن الشركة ترغب بتشغيل كامل أسطولها من الطائرات، لمدة 14 ساعة يوميا مقارنة مع 10 ساعات حاليا.

وتوقع "بودي" أن يجري التشغيل الطبيعي مع انفتاح مختلف الأسواق بحلول الربع الثالث من 2022، لافتا إلى أن "الشركة توسعت في وجهات جديدة، منها مطار هيثرو في لندن، لذلك ارتفع منحنى الأسعار لوجود محطات جديدة".

وتحولت الشركة إلى الربحية في الربع الثالث من العام الماضي، حيث حققت أرباحا قدرها نحو 12 مليون دينار كويتي مقارنة بتكبدها خسائر في الفترة نفسها من العام 2020 بلغت 5.6 ملايين دينار، وقفزت الأسهم 15% هذا العام، لتواصل مكاسبها في 2021 البالغة 80%، حسب بيانات "بلومبرج".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت طيران الجزيرة إيرباص

تزامنا مع قمة تميم- بايدن.. صفقة قطرية ضخمة مع بوينج بـ 25 مليار دولار

بـ6 مليارات دولار.. الكويت تشتري 31 طائرة من إيرباص

علقتها كورونا عامين.. طيران الجزيرة الكويتية توزع أرباحا على المساهمين