وزير خارجية سلطنة عمان يصل إلى دمشق للقاء الأسد

الاثنين 31 يناير 2022 09:26 ص

أعلنت وكالة الأنباء "سانا" التابعة للنظام السوري وصول وزير خارجية سلطنة عمان "بدر بن حمد البوسعيدي" على رأس وفد رسمي إلى مطار دمشق الدولي.

وقال وزير خارجية النظام السوري "فيصل المقداد" خلال استقبال "البوسعيدي"، إن العلاقات بين بلدينا مستمرة ولم تنقطع.

وأضاف أن "سلطنة عمان الشقيقة وقفت إلى جانب بلاده في حربها على الإرهاب"، على حد قوله.

وكشف مصدر في وزارة خارجية النظام السوري أن وزير خارجية سلطنة عمان، سيجري محادثات مع نظيره السوري "فيصل المقداد" ورئيس النظام "بشار الأسد".

وتعتبر زيارة "البوسعيدي" هي الأولى له لسوريا منذ توليه منصب وزير الخارجية في بلاده في أغسطس/آب 2020 خلفاً لسلفه "يوسف بن علوي".

وزار وزير خارجية النظام السوري سلطنة عمان في مارس/آذار من العام الماضي والتقى كبار مسؤوليها، في المجالات السياسية والثقافية والدبلوماسية والإعلامية.

وكان سلطان عمان "هيثم بن طارق" من أوائل الزعماء المهنئين لـ"بشار الأسد" بفوزه بالانتخابات العام الماضي، كما بعث الرئيس "الأسد" برقية تهنئة لنظيره العماني بمناسبة الذكرى الـ51 للعيد الوطني لسلطنة عمان، أكد فيها أن العلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين كانت على الدوام علاقات متميزة واستثنائية.

وتتزامن زيارة "البوسعيدي" مع إعلان الأمين العام للجامعة العربية "أحمد أبو الغيط" أن مسألة عودة سوريا إلى مقعدها لم تطرح على أجندة الاجتماع التشاوري الذي عقده وزراء الخارجية العرب في الكويت، الأحد.

وتمهد دول عربية، على رأسها الإمارات والسعودية ومصر، لعودة نظام "بشار الأسد" (جرى تجميد عضويته 2011) إلى الجامعة العربية، وذلك تحت زعم عودة الدور العربي إلى سوريا، رغم تسببه بمقتل وجرح وتهجير الملايين من السوريين.

وتعارض قطر تلك الخطوة وتعتبر أنها غير منطقية في الوقت الحالي؛ بالنظر إلى أن أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لم تتغير، وهو موقف تعارضه دمشق وتتهم الدوحة بعرقلة عودتها.

يذكر أن مجلس الجامعة العربية علق عضوية سوريا في نوفمبر/تشرين الثاني 2011، على خلفية الموقف من الصراع الدائر في البلاد وتورط النظام بالقيام بعمليات قمع وانتهاكات جسيمة بحق المعارضين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا النظام السوري عمان وزير خارجية عمان بشار الأسد فيصل المقداد بدر البوسعيدي

أثناء استقباله البوسعيدي.. وزير خارجية النظام السوري: عمان دعمتنا ضد الإرهاب

واشنطن محذرة مسقط: ليس الآن وقت التطبيع مع الأسد