مخاوف من مشروع تغيير العلم السعودي.. هل يطال عبارة التوحيد والسيف؟

الثلاثاء 1 فبراير 2022 11:47 ص

أثارت موافقة مجلس الشورى السعودي، على مشروع قانون لتعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني للمملكة، مخاوف من المس بألوان وشكل علم البلاد.

وقال ناشطون عبر مواقع التواصل، إن القرار يعني إحداث تغيير في شكل العلم وربما ألوانه.

وعلق ناشط عبر حساب "البيرق" على تويتر"، قائلا: "لن نقبل بتغيير النشيد الوطني ولن نقبل بتغيير العلم السعودي".

ورد آخر، بالقول إن التعديل فقط في النظام وليس في المحتوى.

وكتب ثالث: "لدي اقتراح لا أعلم هل يحق لي طرحه، لكن ليكن من مبدأ الاجتهاد سأطرحه وهو (لفض الجلالة) على العلم السعودي أتمنى النظر في بقائه فقد يتعرض العلم للرمي من جاهل أو مغرض في أماكن لا تليق به".

وانتقد "فهد" شكل العلم، قائلا: "المفروض يتغير، تستبدل كلمة (التوحيد) بـ(المملكة العربية السعودية) بنفس نمط الخط والألوان، صار علمنا أشبه بأعلام الجماعات المتطرفة، وتكرم راية التوحيد عن أي تشويه".

وتوقع آخر إزالة السيف من العلم السعودي.

بينما أكدت "هيئة مكافحة الإشاعات"، وهي منصة معنية بمكافحة الأخبار المغلوطة، أن "الخبر المتداول عن تغيير شكل ومحتوى العلم السعودي والنشيد الوطني غير صحيح، والحقيقة أن التعديل لن يمس محتواه بل في نظامه، ولتحديث ضوابط وبروتوكولات استخدامهم".

ويسعى المشروع المقدم للمجلس من العضو "سعد العتيبي"، إلى مواكبة الحراك الكبير الذي تشهده المملكة في السنوات الأخيرة، والنصوص التشريعية الداعمة لأهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

ويحاول المشروع سد الفراغ التشريعي، بشأن عدم وجود نظام يحدد نشيد الدولة، ويفصل الأحكام المتعلقة به، باعتباره متطلبا مهما نص عليه النظام الأساسي للحكم في المادة الرابعة منه، وكذلك ضرورة وضع المحددات والضوابط لاستخدام شعار الدولة، وتحديد العقوبات التي تطبق في حال المخالف، وفق صحف سعودية.

ومن بين الأمور التي يعالجها مشروع التعديل، استعمال شعار الدولة كعلامة تجارية أو لأغراض تجارية، أو لأي غرض آخر غير ما ينص عليه في مشروع تعديل النظام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية العلم السعودي مجلس الشورى السعودي كلمة التوحيد

بعد سخرية نشطاء.. النيابة السعودية تكشف عقوبة تحقير العلم

السعودية.. تفاعل واسع مع إعلان يوم العلم مناسبة وطنية

رسمياً.. 3 تعديلات جديدة على العلم السعودي