السعودية.. تفاعل واسع مع إعلان يوم العلم مناسبة وطنية

الأربعاء 1 مارس 2023 09:18 م

تفاعل السعوديون بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع القرار الملكي بتحديد يوم للعلم وإعلانه مناسبة وطنية.

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الأربعاء، أمرا ملكيا، تضمن، إقرار يوم 11 مارس/ أذار من كل عام، يوما خاصا بالعلم، تحت اسم ( يوم العلم ).

وجاء في خبر أوردته وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان، أقر هذا التاريخ كونه اليوم الذي أقر فيه، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، الملك عبد العزيز سنة 1937 "العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف بدلالاته العظيمة التي تشير إلى التوحيد والعدل والقوة والنماء والرخاء".

وتعتبر الراية السعودية، رمز توحيد المملكة، وفق ما ذكرته الوكالة الرسمية، خلال بثها خبر الأمر الملكي.

وبرز وسم #يوم_العلم بشكل لافت على منصة تويتر وكان من الأعلى تغريدا في المملكة، حيث تباينت التغريدات بين إشادة بالقرار والاحتفاء به، مقابل انتقادات من البعض.

وقال الناشط عبد الله الشهري: " إقرار #يوم_العلم خطوة هامة لتعزيز الانتماء لهذا الوطن، وفرصة هامة لتفعيل أنشطة تثقيفية وتعليمية مصاحبة، تُذكي روح الوطنية والانتماء".

وغرد الكاتب فهد ديباجي: "هذه راية بلادي ووطني الذي تهفوا له القلوب المشتاقة ، تحت راية العز والفخر خفاقة".

وقال عبد الله بن بندر: "يوم عز وفخر يوم العلم، يكفينا فخرا أننا قبلة المسلمين وعلمنا العلم الوحيد بالعالم اللذي لا يُنكس وبه شهادة التوحيد والركن الأول من أركان الإسلام، شهادة ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله".

وقال الناشط إبراهيم السليمان: "اعتزازنا بمناسباتنا الوطنية يرسخ في نفوس أجيالنا عظمة هذا الإرث التاريخي الذي يستحق أن يكون فخراً نباهي به بين الدول".

وقال الأكاديمي طارق الأحمري: "يحق لنا الفخر بأيامنا #السعودية، أيام خالدة تعمق فينا تاريخ وعزة دولتنا.. #يوم_العلم يوم عظيم نفتخر فيه بأحد مظاهر سيادتنا.. هنا تحدثت عن خاصية العلم الوطني #السعودي في برتوكولاته المهيبة".

وقالت الإعلامية مها القرني: " الأمر الملكي بإعتماد 11 مارس #يوم_العلم يعكس تأصيل القيم النبيلة السامية في الوجدان الشعبي والعقل الجمعي لأبناء الوطن لتحقيق اللحمة الوطنية والوحدة في النسيج الاجتماعي".

بينما قال المحامي محمد دفع: "إن يوم العلم السعودي ينبغي أن يكون يوماً لله جل وعلا وتوحيده وفقاً للآية الكريمة (وذكرهم بأيام الله) فنحن أيامنا كلها لله وللتذكير به سبحانه ويكون هذا اليوم لتأكيد هذا المعنى والذكرى في كل الأيام".

في حين عبر مغردون آخرون عن استغرابهم من إعلان المناسبة، ملمحين لكونها غريبة على ثقافة المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية أمر ملكي يوم العلم العلم السعودي يوم العلم السعودي

احتفالات سعودية صاخبة على توتير بأول نسخة من يوم العلم

عن 86 عاما.. وفاة أول خطاط لـ"الشهادتين" في العلم السعودي