حماس تشيد بتقرير لمنظمة "العفو" يعتبر إسرائيل "نظام فصل عنصري"

الثلاثاء 1 فبراير 2022 12:26 م

أشادت حركة "حماس"، الثلاثاء، بتقرير لمنظمة "العفو" الدولية تعتبر فيه إسرائيل "نظام فصل عنصري".

وقال رئيس الدائرة الإعلامية في حركة حماس (إقليم الخارج) "هشام قاسم"، في بيان، إن حركته تنظر "بتقدير واحترام لجهود منظمة العفو الدولية في إصدار تقريرها المهني الذي يضع الحقائق في نصابها".

وتابع: "التقرير يصف الواقع المأساوي لشعبنا الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال على حقيقته، من خلال اعتبار كيان الاحتلال بأنه نظام فصل عنصري، ويطبق سياسة الأبارتهايد في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة".

واعتبر هذا التقرير "مساهمة جديدة في تعرية الاحتلال الإسرائيلي، ورفع الغطاء الذي حظي به سنوات وعقودا طويلة، سواء من خلال ما توفره الدول الاستعمارية الكبرى، أو غض الطرف عما يرتكبه من انتهاكات وممارسات بشعة".

وقال إن الحملة الإسرائيلية ضد منظمة "العفو" على خلفية إصدار هذا التقرير، بمثابة "جهد آخر يُضاف إلى عنصرية الاحتلال اللاإنسانية، وذلك من خلال سعيه لمحو الحقائق وتغييبها عن الرأي العام العالمي".

ومساء الإثنين، استبقت وزارة الخارجية الإسرائيلية نشر التقرير، بمهاجمته، قائلة في بيان: " ترفض دولة إسرائيل رفضا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة التي وردت في التقرير الذي يتوقع أن تنشره منظمة العفو الدولية الثلاثاء".

وقالت "العفو" الدولية، في إعلان وصل وكالة الأناضول إنها ستنشر، الثلاثاء، تقريرا حديثا بعنوان "نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية".

وأشارت إلى أن التقرير الجديد "من أكثر الأبحاث والتحقيقات عمقاً وشمولاً التي أجرتها منظمة العفو الدولية للوضع، حتى اليوم".

وقالت: "عمل هذا التقرير، الشمولي بطبيعته، على توثيق كيف أن مصادرة الأراضي والممتلكات الفلسطينية على نطاق واسع، وعمليات القتل غير المشروع، والتهجير القسري، والقيود الصارمة على الحركة، وحرمان الفلسطينيين من حقوق الجنسية والمواطنة؛ جميع هذه الانتهاكات هي مكونات نظم عنصري تمييزي يرقى إلى جريمة ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين إسرائيل منظمة العفو نظام فصل عنصري

العفو الدولية تصر على نشر تقرير يصف ممارسات إسرائيل بالفصل العنصري

العفو الدولية تتعهد بمواصلة فضح الفصل العنصري الإسرائيلي

نواب أردنيون يطالبون باعتبار إسرائيل دولة فصل عنصري