قطر: لن نكون جزءا من استقطاب سياسي ونتطلع لمنافسة روسيا وأمريكا بتصدير الغاز

الثلاثاء 1 فبراير 2022 01:18 م

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده لن تكون "جزءا من صراع أو استقطاب سياسي، ونتطلع لمنافسة روسيا وأمريكا، بحكم أننا من أكبر مصدري الغاز المسال".

وفي تصريحات لقناة "الجزيرة"، قال الوزير القطري إن "المنافسة التجارية في مجال الطاقة مفتوحة".

وأوضح: "مسألة الطاقة تحتاج لعمل جماعي وأن يكون هناك تعاون مشترك في ما بين الدول المصدرة للطاقة والدول المستهلكة والمؤسسات التجارية التي تدير هذه المسألة".

وتابع: "لن نكون جزءا من صراع أو استقطاب سياسي كدولة قطر، أما المنافسة التجارية في مجال الطاقة فهي منافسة مفتوحة، ونتطلع لمنافسة روسيا والولايات المتحدة ومنافسة الجميع، بحكم أن قطر من أكبر مصدري الغاز المسال".

واعتبر أن "اختزال أزمة الطاقة في أوروبا في الأزمة الأوكرانية أمر غير عادل".

وأشار إلى أن "قطر شرحت في المحادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وجهة نظرها بشأن أزمة الطاقة"، مؤكدا أن "قضايا الطاقة في العالم لا تحل بشكل قصير الأجل وهي تحتاج عملا جماعيا".

وأعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" خلال لقائه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، عن نيته إدارج الدوحة في قائمة الحلفاء الرئيسيين لواشنطن خارج إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو).

والإثنين، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن مسؤولا أمريكيا أبلغها بأن إدارة "بايدن" تضغط على الدوحة للحصول على تأكيدات بأنها يمكن أن تساعد في توفير إمدادات الطاقة لأوروبا إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وكان "بايدن"، قد أكد في مستهل لقائه مع الشيخ "تميم" في البيت الأبيض، أن الشراكة بين الطرفين محورية في العديد من المصالح الحيوية لكلا البلدين.

وشهد لقاء "بايدن-تميم"، إجراء محادثات تشمل ملفات ثنائية وقضايا إقليمية ودولية، بينها الملف الأفغاني والأمن الإقليمي وضمان استقرار إمدادات الطاقة العالمية، مع تصاعد المخاوف من قطع إمدادات الغاز الروسية عن أوروبا على خلفية الأزمة المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا.

ويعد الشيخ "تميم" أول زعيم دولة يزور واشنطن عام 2022، وتتزامن زيارته مع الذكرى الخمسين لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين عام 1972.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد واشنطن أمريكا تميم ين حمد آل ثاني محمد بن عبدالرحمن آل ثاني روسيا أوكرانيا

قطر ترد على مطالب تعويض الغاز الروسي: ملتزمون بتعاقدات ولن نخل بها

معركة الغاز.. هل تستطيع قطر دعم أوروبا في مواجهة الابتزاز الروسي؟

حليف خارج الناتو.. كيف تحولت قطر إلى لاعب محوري في الصراعات العالمية؟

على وقع الأزمة الأوكرانية.. قطر تستضيف قمة للدول المصدرة للغاز

قطر تعلن عزمها التوسع في استثمارات الغاز لدعم استقرار السوق