قطر تطالب بضمان لبقاء صادراتها الطارئة من الغاز داخل الاتحاد الأوروبي

الاثنين 31 يناير 2022 02:46 م

أفاد مصدر مطلع، الإثنين، بأن الدوحة تطالب الاتحاد الأوروبي بضمان ألا يتم إعادة بيع أي إمدادات غاز طارئة للاتحاد خارج التكتل إذا كان يريد من قطر ومنتجين رئيسيين آخرين للغاز أن يوفروا له إمدادات طارئة في حال نشوب صراع بين روسيا وأوكرانيا.

وذكر المصدر أن قطر طلبت التوصل إلى تسوية لتحقيق يجريه الاتحاد الأوروبي بخصوص العقود القطرية طويلة الأمد للغاز، التي تقول المفوضية الأوروبية إنها ربما تمنع التدفق الحر للغاز إلى أوروبا، وفقا لما أوردته "رويترز".

وتمس مطالب قطر جوهر قواعد تحرير سوق الغاز الأوروبية، إذ يرى الاتحاد الأوروبي أن تجارة الغاز الحرة تماما ضرورية لأمن الطاقة، لكن كبار المنتجين وبعض المستهلكين للغاز يرون أن الإصلاحات التي جرت في العقدين الماضيين كانت كثيرا ما تثير الاضطرابات وتقود لرفع الأسعار.

والخميس الماضي، أجرت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، الخميس، محادثة هاتفية وصفتها بـ"الممتازة"، مع أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، من أجل "تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، بما في ذلك مجال الطاقة".

وجاء الاتصال، غداة تناقل أنباء عن محادثات بين إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وأمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني" من أجل تزويد الأخيرة للاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي حال انقطاع الإمدادات الروسية، إثر مخاوف عن غزو روسي لشرق أوكرانيا.

وتقول قطر إنها لا تقدر على ضخ كميات جديدة في الأسواق، وإنها ترتبط بعقود طويلة الأمد مع العملاء، وتحتاج إلى من يقنعهم بوجوب تجاوز تلك العقود أو تعديلها، وهو الأمر الذي تعرض الولايات المتحدة لعب دور الوساطة فيه، خلال زيارة أمير قطر إلى واشنطن.

ويتوقع مراقبون أن تركز زيارة أمير قطر إلى الولايات المتحدة، الإثنين، على ملف تزويد أوروبا بالغاز في حال قررت روسيا وقف إمداداتها بسبب التصعيد الحاصل في الملف الأوكراني، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج".

ويلتقي أمير قطر، خلال الزيارة، "بايدن" وعددا من كبار المسؤولين الأمريكيين، على رأسهم وزير الدفاع "لويد أوستن".

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تواصلت الإدارة الأمريكية مع الدوحة ومنتجي طاقة رئيسيين آخرين لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم تقديم المساعدة إذا شنت روسيا هجوما على أوكرانيا وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على موسكو.

وفي السياق، أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأن اتصالات واشنطن شملت كوريا الجنوبية واليابان، وتناولت "بحث إعادة توجيه شحنات الغاز من قطر وأذربيجان إلى أوروبا كحل قصير الأمد لتعويض الشحنات الروسية حال انقطاعها".

ويمثّل الغاز الروسي أكثر من 40% من واردات الغاز الأوروبية، ما يعني أن نضوبه -جراء عقوبات غربية أو إجراءات روسية مضادة- سيؤدي إلى زيادة كبيرة في تعريفة الطاقة لدى الملايين من الأسر الأوروبية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

قطر الاتحاد الأوروبي الغاز

قطر: لن نكون جزءا من استقطاب سياسي ونتطلع لمنافسة روسيا وأمريكا بتصدير الغاز

قطر ترد على مطالب تعويض الغاز الروسي: ملتزمون بتعاقدات ولن نخل بها

رسالة خطية من أمير قطر إلى رئيسة البرلمان الأوروبي

خلال يوليو.. 90% نموا في صادرات قطر من الغاز المسال