مصادر ترجح توجيه قطر بعض الغاز إلى أوروبا بمساعدة أمريكية

الأربعاء 26 يناير 2022 01:51 م

تحتاج قطر إلى مساعدة الولايات المتحدة لإقناع مشتري الغاز الطبيعي من الدوحة بإعادة توجيه بعض الإمدادات إلى أوروبا في حالة تعطل الإمدادات الروسية إلى القارة.

ونقلت "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن الأمر سيناقش خلال محادثات بين أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" والرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في واشنطن الأسبوع المقبل، بحسب "رويترز".

وتواصلت الإدارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة مع الدوحة ومنتجي الطاقة الرئيسيين لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم المساعدة في حال "مهاجمة روسيا لأوكرانيا" وفرض الولايات المتحدة عقوبات على موسكو.

ويقول الغرب إن روسيا حشدت عشرات الآلاف من جنودها على حدود أوكرانيا استعدادا لاجتياحها، وهو ما تنفيه موسكو، محذرة في الوقت ذاته من مخاطر تهدد أمنها القومي من جانب حلف الناتو والقوات الأوكرانية التي تلقت دعما متزايدا في الفترة الأخيرة من الغرب.

وقال أحد المصادر إن الدوحة قد تكون قادرة على المساعدة حال حدوث اضطراب عالمي كبير مثلما حدث في 2011 خلال "فوكوشيما"، في إشارة إلى حادث المفاعل النووي الياباني.

وأضاف المصدر: "يمكن للدوحة - أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم - إرسال بعض الغاز الإضافي إلى أوروبا، لكنها ليس لديها الكثير من الإمدادات الاحتياطية حيث يتم التعاقد على معظم الكميات بموجب صفقات طويلة الأجل".

وتابع: "سيحتاج عملاء الغاز القطريين الرئيسيين إلى الاقتناع من قبل الولايات المتحدة أو غيرها للسماح بإعادة توجيه غازهم إلى أوروبا كحل قصير المدى".

وتتوقع قطر أن ترتفع صادراتها من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير على المدى الطويل، لكن المصدر قال إنه من أجل ضمان أمن الطاقة، يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى التفكير في الالتزام بعقود طويلة الأجل للغاز الطبيعي المسال لتجنب صدمات العرض في المستقبل.

وقالت "بلومبرج"، إن قطر لن تكون قادرة على زيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بشكل كبير في حال حدوث أي اضطراب في التدفقات الروسية.

ونقلت عن مصادر، قولها إن قطر تنتج بالفعل بكامل طاقتها ويتم إرسال معظم شحناتها إلى آسيا بموجب عقود طويلة الأجل لا يمكنها كسرها، وإن الدوحة لا تريد التنازل عن الشراكات الآسيوية حتى لو كان ذلك سيؤدي إلى جني ثمار سياسية في أوروبا والولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا الغاز

قطر توقع اتفاقية لتزويد محطة كهرباء غزة بالغاز

مع احتمال غزو أوكرانيا.. رئيس المجلس الأوروبي يبحث مع تميم إمدادات الغاز القطري

هل تملك قطر العصا السحرية لتعويض الغاز الروسي؟

التايمز: عراقيل تقف أمام وصول الغاز القطري إلى أوروبا

قطر تطالب بضمان لبقاء صادراتها الطارئة من الغاز داخل الاتحاد الأوروبي

معضلة الغاز.. أوروبا تتشبث بطوق النجاة القطري