الجمعة 21 يناير 2022 05:48 م

أعلنت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، الجمعة، أنّ رئيسها السفير "محمد العمادي" وقع اتفاقية مع شركة غزة لتوليد الكهرباء، وشركة توزيع الكهرباء بغزة، تتضمن إنشاء حساب ضمان لتغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطة التوليد الوحيدة في القطاع. 

ووقع "العمادي" الاتفاقية مع كل من "وليد سلمان"، ممثلا عن شركة غزة لتوليد الكهرباء، ورئيس مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء بغزة "كنعان عبيد"، وفق بيان صدر عن اللجنة.

وبموجب الاتفاقية، فإن اللجنة القطرية ستكون المالك الرئيسي لهذا الحساب، وستقوم من خلاله بتنظيم وإدارة المدفوعات، وستقوم شركة غزة لتوزيع الكهرباء بإيداع 5 ملايين دولار شهرياً في هذا الحساب عند بدء تشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز. 

ووقعت اللجنة القطرية مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم، تتضمن الاتفاق على آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء بغزة. 

وبموجب المذكرة، فإن اللجنة القطرية ستموّل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بكلفة 60 مليون دولار، فيما ستتكفل شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز، وزيادة قدرة إنتاج المحطة لتصل إلى 500 ميجاوات كحد أدنى.

ويتراوح حجم طلب الطاقة الكهربائية في غزة، بين 500 - 550 ميجاوات، في وقت لا يتوفر إلا نصف القدرة حاليا، وأحيانا 25%، اعتمادا على وفرة الوقود اللازم لتوليد الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات