لافروف: رد أمريكا والناتو على مقترحات الضمانات الأمنية كان سلبيا

الثلاثاء 1 فبراير 2022 05:37 م

قال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، إن موقف الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "ناتو" على مقترحات بلاده بشأن الضمانات الأمنية المتبادلة مع أوروبا، كان سلبيا.

جاء ذلك في رسالة من قبل "لافروف" لوزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الثلاثاء.

وأضاف "لافروف" أن الغرب يحاول تجاهل المبدأ الأساسي للأمن في عدم قابليته للتجزئة في أوروبا، والوثائق التي لا تسمح بتعزيز أمن الغرب على حساب الدول الأخرى.

وتابع: "يمنحون الأولوية حرفيا وحصريا لمبدأ حرية اختيار التحالفات، متجاهلين تماما الشرط الذي تم الاتفاق عليه وعلى أعلى مستوى بعدم جواز التعدي على أمن الدول الأخرى".

ومضى قائلا : "تشعر روسيا بالقلق من أن دولا أخرى في الناتو مثل فرنسا، تعلن أيضا عن الحاجة إلى ضمان الأمن على أساس الوثائق التي سبق اعتمادها مثل (ميثاق إسطنبول- 1999)، و(إعلان أستانا- 2010)".

وتابع: "بعبارة أخرى، هذا المبدأ الأساسي للقانون الدولي، المتفق عليه في الفضاء الأوروأطلسي، يحاول زملاؤنا الغربيون ببساطة تجاهله، بل الاستسلام لنسيانه التام".

وشدد "لافروف" على أن "الولايات المتحدة أبلغت عن ورود رد من روسيا على مقترحاتهم في ما يتعلق بالضمانات الأمنية.. موسكو تواصل تمحيص المقترحات الأمنية الأمريكية في الأجهزة الروسية المعنية". 

والأربعاء الماضي، تلقت وزارة الخارجية الروسية ردا مكتوبا من واشنطن على مقترحات موسكو للضمانات الأمنية، كما تلقت من "الناتو" رده على مسودة بعثتها موسكو له أيضا، بمقترحاتها للضمانات الأمنية في أوروبا.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تقدمت روسيا بمشروعي اتفاقين مع الولايات المتحدة و"الناتو" حول ملف الضمانات الأمنية الذي أصبح في صلب سلسلة محادثات أجراها الجانبان خلال الأسابيع الأخيرة.

وتشمل هذه القضايا، حسب وزارة الدفاع الروسية، أولا "ضمانات لعدم توسع الناتو شرقا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى"، وثانيا "تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة".

وثالثا ترتكز المقترحات الروسية، حسب الوزارة، على "الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية".

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الناتو الولايات المتحدة المقترحات الأمنية

بوتين: أمريكا قد تجر روسيا إلى حرب بهدف فرض عقوبات علينا