الحكومة اليمنية تعلن السماح بدخول سفن نفطية للحديدة

الأربعاء 2 فبراير 2022 09:42 ص

أعلنت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، السماح بدخول عدد من سفن النفط إلى محافظة الحديدة غربي البلاد الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

ويسيطر الحوثيون على معظم المحافظة الاستراتيجية على البحر الأحمر، فيما تسيطر الحكومة الشرعية على بعض المناطق.

وقال وزير الخارجية بالحكومة الشرعية، "أحمد عوض بن مبارك"، عبر "تويتر"، إن "الحكومة اليمنية سمحت اليوم (الثلاثاء) بدخول عدد من السفن النفطية إلى الحديدة لاعتبارات إنسانية".

ولم يتطرق "بن مبارك" إلى عدد السفن ولا أي تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الحوثيين.

ومنذ نحو 3 أسابيع، تعاني المناطق الخاضعة للحوثيين شحا كبيرا في الوقود، وتتهم الجماعة كلا من التحالف العربي والحكومة باحتجاز سفن النفط ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.

وتشترط الحكومة أن يتم إيداع كافة إيرادات السفن الداخلة إلى ميناء الحديدة في حساب مصرفي لا يخضع لسيطرة الحوثيين واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين في عموم اليمن، فيما يرفض الحوثيون ذلك، ما جعل أزمة ملف الوقود مستمرة حتى اليوم.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا متواصلة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وحتى نهاية عام 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وبات معظم السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحكومة اليمنية الحوثيون الحديدة سفن نفطية حرب اليمن

الحرب تحرق الأخضر واليابس باليمن.. 126 مليار دولار خسائر وأرقام بطالة وفقر قياسية

الحكومة اليمنية تعلن اقترابها من تحرير كامل لمدينة استراتيجية