جانتس يصل إلى البحرين في أول زيارة لوزير دفاع إسرائيلي لدولة خليجية

الأربعاء 2 فبراير 2022 03:08 م

وصل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأربعاء، إلى البحرين، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، هي الأولى لوزير دفاع إسرائيلي لدولة خليجية، وفق ما أفادت به إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الزيارة ستستغرق يومين، وسيتم خلالها التوقيع على أول مذكرة تفاهم أمنية مع دولة خليجية.

وتابعت: "من المتوقع أن يوقع جانتس مذكرة تفاهم مع نظيره البحريني الفريق عبدالله بن حسن النعيمي وكذلك رئيس الأركان في البلاد ذياب بن صقر النعيمي".

وأوضحت أن "مذكرة التفاهم ستضع إطارًا متينًا للتعاون الأمني يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، بما يسمح بزيادة التعاون في مختلف المجالات، وستشمل عددًا من اتفاقيات الأسلحة والمبيعات الأخرى المتعلقة بالدفاع".

وأشارت إلى أن الصفقات الدفاعية مع البحرين، تأتي في ظل استمرار التوترات مع إيران، في وقت تشارك فيه البحرية الإسرائيلية في تدريبات بحرية واسعة النطاق، بقيادة القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس المتمركز في البحرين.

وقالت الصحيفة إن "جانتس سيلتقي أيضًا بالملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسيزور الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، الذي يتخذ من البحرين مقراً له".

وفي ذات السياق، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن الطائرة التي نقلت وزير الدفاع الإسرائيلي من تل أبيب إلى البحرين، مرت فوق الأجواء الأردنية والسعودية.

وكتب "دورون كادوش"، مراسل الإذاعة الذي يرافق "جانتس" في زيارته إلى البحرين: "هبط وزير الدفاع قبل بضع دقائق في زيارة رسمية للبحرين، أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى الخليج العربي، في الطريق مرت الطائرة التابعة للقوات الجوية فوق العاصمة الأردنية عمان (في الصورة) وفوق المملكة العربية السعودية".

وقال في تغريدة أخرى: "الطائرة التي نقلت جانتس إلى البحرين هي من طراز بوينج 707 التي كانت في خدمة سلاح الجو الإسرائيلي منذ عام 2011، في الماضي كانت الطائرة في خدمة الرؤساء المصريين (القوات الجوية المصرية 1) وهي الطائرة التي نقلت (الرئيس المصري الراحل أنور) السادات عام 1977 في أول زيارة تاريخية له لإسرائيل".

كما نشر مراسل القناة "11" وإذاعة "كان" تغريدة قال فيها: "هبط وزير الدفاع بيني جانتس في البحرين في رحلة عسكرية (رام 295) حلقت فوق المملكة العربية السعودية".

وكانت إسرائيل والبحرين قد أعلنتا في عام 2020، عن تطبيع العلاقات بين البلدين، برعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين بيني جانتس وزير الدفاع الإسرائيلي التطبيع حمد بن عيسى آل خليفة تطبيع

وزير الدفاع الإسرائيلي وصل البحرين على متن الطائرة التي أقلت السادات إلى تل أبيب

معاريف: زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للبحرين رسالة مباشرة لإيران 

لجان المقاومة في فلسطين: زيارة جانتس للبحرين "انحدار قيمي وأخلاقي" للمنامة

خلال زيارته الأسطول الخامس الأمريكي بالبحرين.. جانتس: نواجه التحديات معا

رسالة خليجية لإيران.. إسرائيل والبحرين تبرمان اتفاقا أمنيا هو الأول من نوعه  

جانتس زار البحرين بطائرة السادات.. كيف انتقلت ملكيتها إلى إسرائيل؟

إسرائيل والخليج.. هل تفتح التطورات الأخيرة الباب أمام شراكة أمنية واسعة؟