وزير الدفاع الإسرائيلي وصل البحرين على متن الطائرة التي أقلت السادات إلى تل أبيب

الأربعاء 2 فبراير 2022 04:55 م

اختار وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" طائرة سبق أن استقلّها الرئيس المصري الراحل "أنور السادات" لتحمله في زيارته التاريخية إلى البحرين.

وأفادت صحيفة "جيروزاليم بوست"، بأن "الطائرة كانت في الأصل مستخدمة من قبل القوات الجوية المصرية، وهبطت للمرة الأولى في إسرائيل عام 1977 على متنها الرئيس المصري آنذاك أنور السادات الذي جاء لبدء عملية السلام مع إسرائيل".

وأضافت أن "إسرائيل اشترت الطائرة في 2011 من شركة مدنية، ودخلت الخدمة مع السرب 120 لسلاح الجو الإسرائيلي".

ووصل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأربعاء، إلى البحرين، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، هي الأولى لوزير دفاع إسرائيلي لدولة خليجية.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الزيارة ستستغرق يومين، وسيتم خلالها التوقيع على أول مذكرة تفاهم أمنية مع دولة خليجية.

وتابعت: "من المتوقع أن يوقع جانتس مذكرة تفاهم مع نظيره البحريني الفريق عبدالله بن حسن النعيمي وكذلك رئيس الأركان في البلاد ذياب بن صقر النعيمي".

وأوضحت أن "مذكرة التفاهم ستضع إطارًا متينًا للتعاون الأمني يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، بما يسمح بزيادة التعاون في مختلف المجالات، وستشمل عددًا من اتفاقيات الأسلحة والمبيعات الأخرى المتعلقة بالدفاع".

وأشارت إلى أن الصفقات الدفاعية مع البحرين، تأتي في ظل استمرار التوترات مع إيران، في وقت تشارك فيه البحرية الإسرائيلية في تدريبات بحرية واسعة النطاق، بقيادة القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية والأسطول الخامس المتمركز في البحرين.

وقالت الصحيفة إن "جانتس سيلتقي أيضًا بالملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسيزور الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، الذي يتخذ من البحرين مقراً له".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

البحرين وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس التطبيع السادات تل أبيب مصر إسرائيل

مباحثات لتعزيز التعاون الأمني بين البحرين وإسرائيل

معاريف: زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي للبحرين رسالة مباشرة لإيران 

لجان المقاومة في فلسطين: زيارة جانتس للبحرين "انحدار قيمي وأخلاقي" للمنامة

وثائق بريطانية: السعودية وقطر أيدتا سرا زيارة السادات للقدس