عبداللهيان: التعاون بين طهران والرياض يُساعد في حل مشاكل المنطقة

الخميس 3 فبراير 2022 09:06 م

قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" إن التعاون بين بلاده والسعودية سيساعد في حل مشاكل المنطقة والعالم الإسلامي.

وأوضح، خلال محادثة هاتفية مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "حسين إبراهيم طه"، أن "إيران والسعودية بلدان مهمان ومؤثران في المنطقة والعالم الإسلامي، ونأمل أن تثمر الحوارات بين طهران والرياض عن حل مشاكل المنطقة".

وناقش الوزير الإيراني مع "حسين طه" قضايا تمس العالم الإسلامي والأمة الإسلامية، والعلاقات الثنائية، والتعاون متعدد الأطراف بين إيران ومنظمة التعاون الإسلامي وبعض القضايا الإقليمية، وفقًا لما ذكره موقع وزارة الخارجية الإيرانية.

وقدم وزير الخارجية الإيراني شكره للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي على جهوده لإعادة فتح مكتب الممثلية الإيرانية في الأمانة العامة للمنظمة في مدينة جدة السعودية، كما وجه الوزير الإيراني دعوة للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي لزيارة طهران.

وفي 16 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلنت طهران أن ثلاثة دبلوماسيين إيرانيين وصلوا إلى مدينة جدة السعودية؛ لتمثيل إيران في منظمة التعاون الإسلامي.

وتوقفت أنشطة مكتب التمثيل الإيراني في جدة مطلع عام 2016، إثر قطع العلاقات بين إيران والسعودية، بعدما هاجم متظاهرون متشددون سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد شمال شرق إيران.

وبدأت العام الماضي مفاوضات بين مسؤولين سعوديين وإيرانيين في بغداد بوساطة من الحكومة العراقية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير خارجية إيران طهران عبداللهيان السعودية

عبداللهيان من عمان: إيران تأمل في تعزيز العلاقات مع الدول الخليجية

عبداللهيان: نعمل على تحديد موعد جولة مفاوضات جديدة مع السعودية