أردوغان ينتقد بايدن ويتهم الغرب بمفاقمة الأزمة الأوكرانية

الجمعة 4 فبراير 2022 01:15 م

اتهم الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، الدول الغربية بـ"مفاقمة" الأزمة الأوكرانية، منتقدا نهج الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تجاه هذه القضية.

وقال "أردوغان" للصحفيين في رحلة العودة من أوكرانيا: "لسوء الحظ لم يقدم الغرب حتى الآن أي مساهمة في حل هذه المشكلة. يمكنني القول إنهم يزيدون الأمور سوءا"، معتبرا أنه "توجد مشكلة قيادة جدية أوروبيا لحل هذه الأزمة في الوقت الحالي".

ورأى "أردوغان" أن "بايدن لم يتمكن حتى الآن من إظهار مقاربة إيجابية للتعامل مع هذه الأزمة".

وأعلن الرئيس التركي أنه "في حال جرى تكليفنا بدور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، بعد لقائي بـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، فإننا نقبل هذه المهمة، وسنعمل على أداء المسؤولية الملقاة على عاتقنا".

وأضاف: "نريد عقد لقاء يجمع رئيسي روسيا وأوكرانيا على مستوى عال، واتفقنا مع (الرئيس الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي في هذا الاتجاه".

وسبق أن عرض "أردوغان"، عدة مرات، مبادرة لتنظيم قمة بين "زيلينسكي" والرئيس الروسي؛ لتسوية الأزمة المستمرة في العلاقات بين البلدين منذ 2014. 

يأتي ذلك في الوقت الذي تحشد فيه روسيا قوات كبيرة، تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري، قرب الحدود الأوكرانية، وسط اتهامات غربية لموسكو بالاستعداد لـ "غزو عسكري"، وهو ما تنفيه الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أوكرانيا روسيا أزمة أوكرانيا غزو أوكرانيا أردوغان

لتعزيز العلاقات وبحث الأزمة مع روسيا.. أردوغان يصل إلى أوكرانيا

برسالة واضحة.. تركيا تطمئن روسيا قبل زيارة أردوغان لأوكرانيا

تقديرات أمريكية: روسيا يمكنها إسقاط رئيس أوكرانيا وحكومته خلال يومين

بعد تحذيرات أمريكية.. أوكرانيا تقلل من إمكانية حدوث هجوم روسي