ناشطون ينددون بمشاركة السعودية بتدريبات مع إسرائيل في الخليج

الجمعة 4 فبراير 2022 09:52 م

ندد سعوديون وعرب، بمشاركة المملكة، في تدريبات عسكرية بحرية، بقيادة أمريكية وبوجود بحرية الاحتلال الإسرائيلي في الخليج العربي.

وكشف موقع "إسرائيل دفينيس" المُختّص بالشؤون العسكريّة، أنّ سلاح البحريّة الإسرائيليّة يشارك مجددا بمناورةٍ بحريّةٍ كبرى بقيادة الأسطول الخامس الأمريكيّ وبمشاركة أساطيل حربية من 60 دولة، بينها السعودية وسلطنة عمان والإمارات والبحرين.

ووفق الموقع، فإن هذه هي أول مرة يتم الإعلان علنا عن مشاركة السعودية وسلطنة عمان في المناورات التي تشارك فيها إسرائيل، فهما دولتان خليجيتان لا تربطهما علاقات دبلوماسية بإسرائيل رغم تطبيع دولتين خليجيتين أخريين معها وهما البحرين والإمارات.

ويشمل التدريب المشترك 9000 فرد وما يصل إلى 50 سفينة من أكثر من 60 دولة شريكة ومنظمة دولية تعمل في منطقتين.

وستشارك السعودية وإسرائيل للمرة الأولى في تدريبات واحدة عسكرية متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في خطوة ربما تشير إلى وجود تقارب بين الدولتين.

وندد ناشطون بهذه المشاركة، لافتين إلى أن هذا دليل على تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتستمر المناورة حتى 17 فبراير/شباط الجاري، فيما ستجرى التدريبات في الخليج العربيّ وبحر العرب وخليج عمان وشمال المحيط الهندي.

وتأتي المناورات وسط تصاعد حدّة التوتر في الخليج في أعقاب هجماتٍ صاروخيّةٍ لجماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على الإمارات، بما في ذلك هجومٍ تمّ إحباطه كان يستهدف قاعدة تستضيف قوات أمريكية، كما أكّدت مصادر رفيعة في تل أبيب.

وبحسب مراقبين، فإن مشاركة إسرائيل في هذه المناورات تأتي نتيجة انتقال تل أبيب ضمن التصنيف الأمريكي إلى منطقة العمليات المركزية في الشرق الأوسط بعد أن كانت تابعة لقيادة أوروبا، وهو ما نتج عنه موافقة الدول العربية على أن تشاركهم تل أبيب الفعاليات المشتركة.

يذكر أن إسرائيل شاركت في مناورة بالبحر الأحمر، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مع جيوش الإمارات والبحرين والولايات المتحدة، وجاءت، آنذاك، بعد نحو أسبوع من مناورات بحرية إيرانية كبيرة قرب خليج عمان.

وينظر إلى مشاركة الجيش الإسرائيلي في هذه المناورات بالبحر الأحمر وتوسيع نطاقها، كما وكيفا، ضمن الحراك الذي انخرطت فيه تل أبيب بقوة ضد إيران في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية التطبيع إسرائيل تمرين عسكري

برعاية أمريكية.. لقاء افتراضي بين وزيري خارجية السعودية وإسرائيل

تطبيع رياضي جديد بين السعودية وإسرائيل

للمشاركة في تمرين.. 6 مقاتلات من سلاح الجو السعودي تصل إلى قاعدة أمريكية