الاتحاد الأفريقي يستعد لعقد قمته الـ35.. وتزايد الانقلابات العسكرية أبرز التحديات

السبت 5 فبراير 2022 01:20 ص

يستعد الاتحاد الأفريقي لعقد قمته الـ35 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وسط واقع سياسي وعسكري حساس في القارة السمراء، أبرزه تعقد العلاقات مع الغرب وزيادة وتيرة الانقلابات العسكرية وفتح جبهات نزاع مسلح جديدة.

وبدأ صباح الجمعة وصولُ الرؤساء الأفارقة، استعدادا للقمة التي تُقام يومي السبت والأحد، وتنعقد حضوريا لأول مرة منذ تفشي وباء كورونا.

وتناقش القمة قضايا عدة؛ أبرزها الانقلاب في مالي، والأزمة في السودان، كما تأتي بعد سلسة انقلابات في القارة، كان آخرها قبل أسبوعين في بوركينا فاسو.

كما يستعد الاتحاد الأفريقي لنقاش داخلي أيضا حول علاقته مع إسرائيل؛ إذ يرى محللون أن ذلك سيكون أحد المواضيع الأكثر استقطابا في تاريخ المنظمة التي أنشئت قبل 20 عاما.

وأثار قرار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "موسى فكي" احتجاجات شديدة من قبل الدول الأعضاء القوية في الاتحاد الأفريقي، لا سيما جنوب أفريقيا والجزائر اللتين رأتا أنه يتعارض مع بيانات الاتحاد الداعمة للقضية الفلسطينية.

كما يعقد في أديس أبابا اجتماع لمجلس الأمن والسلم الأفريقي.

وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد علق عضوية بوركينا فاسو ومالي وغينيا والسودان بعد الانقلابات العسكرية، لكن في تشاد -التي توفي رئيسها "إدريس ديبي" في أبريل/نيسان 2021- يحكم مجلس عسكري البلاد بقيادة نجله.

ورأت مجموعة الأزمات الدولية أن "استجابة الاتحاد الأفريقي غير المتناسقة للعديد من التغييرات غير الدستورية للحكومة كانت مسيئة بشكل خاص".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأفريقي انقلاب عسكري انقلابات أفريقيا الأزمة السودانية

الاتحاد الأفريقي يدرج مصير عضوية إسرائيل على رأس أجندة قمته المقبلة

4 خلال عام.. الاتحاد الأفريقي يدين موجة الانقلابات "المشؤومة" بالقارة