وول ستريت جورنال: هل تبيع إسرائيل أنظمة دفاع جوي متقدمة للإمارات؟

السبت 5 فبراير 2022 08:47 م

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، السبت، أن الإمارات وإسرائيل تعملان على تسريع جهود التعاون الأمني والاستخباراتي فيما بينهما، بعد سلسلة الهجمات التي استهدفت الدولة الخليجية من قبل الحوثيين المدعومين من طهران.

ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على القضية القول إن البلدين يناقشان طرقا جديدة لحماية الإمارات من تلك الهجمات، "بما في ذلك بيع أنظمة دفاع جوي إسرائيلية متقدمة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات "رحبت سرا بالعروض الإسرائيلية للمساعدة العسكرية في الوقت الذي تحاول فيه مواجهة سلسلة من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار، وراح ضحيتها ثلاثة أشخاص في الأسابيع الأخيرة".

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان هناك اتفاق قريب بشأن تركيب دفاعات جوية إسرائيلية في الإمارات، وفقا للصحيفة.

القبة الحديدية

وأكدت أنه "ليس من المتوقع أن تعرض إسرائيل على الإمارات بيع جوهرة تاج دفاعاتها الجوية المتمثل بنظام القبة الحديدية".

ونقلت الصحيفة عن "يوئيل جوزانسكي"، العضو السابق في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، زميل الأبحاث الحالي في معهد دراسات الأمن القومي، القول إن "الإمارات سبق وأن طلبت شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، لكن طلبها قوبل بالرفض".

وأشارت الصحيفة إلى أن مسؤولين ومحللين أكدوا أن الهجوم الذي شنه الحوثيون على أبوظبي في 17 يناير/كانون الثاني، حفز التعاون الأمني بين الإمارات وإسرائيل.

بعد هذا الهجوم، أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" رسالة إلى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" أكد فيها أن بلاده ملتزمة بالعمل عن كثب مع الدولة الخليجية ضد التهديدات الإقليمية المشتركة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، شن الحوثيون هجوما آخر على الإمارات، بالتزامن مع زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى أبوظبي.

ويؤكد "يوئيل جوزانسكي" أن "هناك ما يشير إلى أن تصريحات بينيت وزيارة "هرتسوج" للإمارات، قد تكون بداية لحصول تغيير في الموقف" من بيع أنظمة الدفاع الجوي.

ويشير "جوزانسكي" إلى أنه من غير المرجح أن تزود إسرائيل الإماراتيين بنظام القبة الحديدية، لكنها يمكن أن تعرض عليهم أجزاء أخرى، مثل الرادارات.

وبينت "وول ستريت جورنال" أن كل من السلطات الإسرائيلية والإماراتية امتنعتا عن التعليق.

وتبنى الحوثيون 3 هجمات استهدفت الإمارات في يناير/كانون الثاني، بينها هجوم في 17 منه، نفذ بواسطة طائرات مسيّرة وصواريخ وأوقع 3 قتلى في أبوظبي.

كما تبنى الحوثيون هجمات صاروخية تم اعتراضها في أجواء الإمارات في 24 يناير/كانون الثاني و31 منه.

وإزاء تصاعد التوتر في المنطقة، أعلنت الولايات المتحدة نشر بارجة ومقاتلات في أبوظبي لمساعدة الدولة الإماراتية.

والخميس الماضي، تبنت جماعة "ألوية الوعد الحق" التي يُعتقد أنها مرتبطة بميليشيات عراقية مقربة من إيران، شن هجمات في الإمارات بواسطة طائرات مسيرة ما أثار المخاوف من تصعيد التوترات القائمة.

وأكدت هذه الجماعة أنها هاجمت العاصمة أبوظبي بأربع طائرات مسيرة، انطلقت من العراق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات القبة الحديدية الحوثي أبوظبي بن زايد الحوثي أبوظبي بن زايد

سلاح إسرائيلي على أبواب الإمارات.. قوة ردع أم تأجيج لنيران الحوثي؟

بريكنج ديفينس: الإمارات نشرت أول نظام دفاع جوي إسرائيلي من طراز باراك

الإمارات تنشر منظومة إسرائيلية مضادة للصواريخ والمسيرات (صورة فضائية)