واشنطن: قلقون من قلة الناخبين في الانتخابات المصرية والمشاركة المحدودة للمعارضة

السبت 5 ديسمبر 2015 07:12 ص

أعربت الولايات المتحدة، عن قلقها من المشاركة الضئيلة والمحدودة من الناخبين، وأحزاب المعارضة، في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها مصر مؤخرا.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة «مع ختام الانتخابات البرلمانية المصرية، فإن الولايات المتحدة ترحب باجتماع البرلمان الجديد»، مشيراً إلى أن «الشهادات الأولية للمراقبين الداخليين والخارجيين تقول إن الهيئة الانتخابية العليا في مصر قد أدارت الانتخابات بحرفية وبشكل ينسجم مع القوانين المصرية، إلا أننا نظل قلقين من الأعداد الضئيلة للمصوتين والمشاركة المحدودة للأحزاب المعارضة».

وأضاف البيان الصادر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «مارك تونر» أن «مخاوف الولايات المتحدة لا تزال موجودة بخصوص القيود على حرية تشكيل الجمعيات والتجمع والتعبير عن الرأي وتأثيرها على المناخ السياسي في مصر».

ودعا البيانُ الحكومة المصرية في الوقت نفسه إلى «ضمان الحريات الأساسية للمصريين».

وكانت اللجنة العليا للانتخابات النيابية في مصر قد أعلنت أن متوسط المشاركة في الانتخابات النيابية بمرحلتيها الأولى والثانية بلغ 15 مليونًا و206 ألف و10 ناخبًا من إجمالي نحو 55 مليون ناخبًا، بنسبة بلغت 28.3%.، وفوز 316 مستقلا بنسبة 56.9 %، والمنتمين للأحزاب من النواب 239 نائبًا بنسبة 43.1 %.

وفازت قائمة «في حب مصر» المؤيدة للرئيس «عبد الفتاح السيسي» والتي تضم عددا كبيرا من الأعضاء السابقين في «الحزب الوطني الديموقراطي» الذي كان يترأسه الرئيس الأسبق «حسني مبارك» بجميع المقاعد ال 120 المخصصة لنظام القوائم.

وفي البرلمان المصري 596 نائبا يجري انتخاب 448 منهم وفق النظام الفردي و120 وفق نظام القوائم، بينما يعين الرئيس 28 نائبا.

ويرى محللون أن الغالبية الساحقة أو حتى جميع النواب الجدد ال596 تقريبا يدعمون «السيسي».

وجرت الانتخابات التي انطلقت في تشرين أول/أكتوبر على مرحلتين: الأولى في 14 محافظة والثانية في 27 محافظة، وشهدت عزوفا شديدا من جانب الشباب.

والانتخابات البرلمانية هي آخر استحقاقات خارطة الطريق التي أعلنها «السيسي» عقب الانقلاب على «محمد مرسي» أول رئيس مدني منتخب في تموز/يوليو 2013 والتي شملت وضع دستور جديد للبلاد وإجراء انتخابات رئاسية وصفها معارضون بالصورية وفاز بها «السيسي» بنحو 96% من الأصوات المشاركة.

  كلمات مفتاحية

مصر أمريكا انتخابات

انتفاضة المصريين الصامتة ورسائل الانتخابات البرلمانية

الانتخابات المصرية بعيون إسرائيلية ... فشل ذريع للسيسي

الانتخابات المصرية .. «محدش راح» و«الحضيف» يدعو لإعادتها في الإمارات

«السيسي» يستعين بشبكة حقوقية إماراتية لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة

حكومة مصر توافق على مشروع قانون الدوائر تمهيدا لإجراء الانتخابات البرلمانية

الانتخابات المصرية والإقصاء الذي لا يقف عند حد