استعراض عضلات متبادل.. مناورات ضخمة للناتو بالمتوسط وروسيا ترد في البحر الأسود

الأحد 6 فبراير 2022 03:57 م

لا يزال استعراض العضلات المتبادل بين الولايات المتحدة وحلف "الناتو"، من جهة، وروسيا من جهة أخرى، متواصلا حول أوكرانيا، حيث انطلقت مناورات وصفت بالأضخم منذ الحرب الباردة لحلف "الناتو" في البحر المتوسط، فيما ردت روسيا بمناورات ضخمة أيضا بالبحر الأسود.

وقد وضعت مجموعة حاملة طائرات أمريكية تحت قيادة حلف "الناتو" العملياتية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الباردة، وبالتزامن مع اتهامات غربية لروسيا بالاستعداد لغزو أوكرانيا.

وتهدف مناورات "نبتون سترايك 22 " (Neptune Strike 22) التي خُطط لها منذ 2020، لتعزيز القدرة على التعاون والاندماج بشكل فعال.

وتشارك في المناورات حاملتا طائرات و15 سفينة و90 طائرة حربية وقوات من 28 دولة في حلف الناتو.

ولم يتأخر الرد الروسي على تحركات "الناتو"، شرقي المتوسط، حيث أطلقت موسكو، الأحد، مناورات في البحر الأسود قالت إنها تأتي لضمان سلامة الملاحة.

وقال أسطول البحر الأسود الروسي إن التدريبات تضمنت مواقع الرادار الثابتة والمتحركة في شبه جزيرة القرم، وعملت أطقم القتال على توفير التوجيه الملاحي للسفن في عرض البحر.

وفي ذات السياق، نشرت الولايات المتحدة مقاتلات "إف 15" (F 15) الاعتراضية في إستونيا لمراقبة تحركات الطيران الروسي في الجناح الشرقي للناتو، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

كما قالت وزيرة الدفاع الألمانية "كريستين لامبرخت"، إن ألمانيا تدرس إرسال قوات إضافية إلى ليتوانيا مع استمرار تزايد التوتر بشأن الحشود العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" قد نقلت عن مسؤولين استخباراتيين أمريكيين أن تقييمات جديدة للاستخبارات الأمريكية خلصت إلى أن روسيا ربما تكون جاهزة لعملية غزو ضخمة ومرعبة لأوكرانيا خلال أسبوعين، وأن السيناريو يشير إلى أن العاصمة كييف ستسقط خلال هذا الغزو خلال يومين فقط، كما سيتم الإطاحة بالرئيس والحكومة، وتدفق موجات ضخمة من اللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مناورات الناتو روسيا أزمة أوكرانيا غزو أوكرانيا البحر المتوسط البحر الأسود

رويترز: القوات الروسية عند 70% من المستوى المطلوب لغزو أوكرانيا

مناورات شرقي المتوسط.. وزير الدفاع الروسي يصل سوريا ويلتقي الأسد