اتصال هاتفي بين وزيري خارجية السعودية والمغرب.. ماذا تناول؟

الأحد 6 فبراير 2022 05:31 م

تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، الأحد، اتصالا هاتفيا من نظيره المغربي "ناصر بوريطة".

وجرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الثنائية بين الرياض والرباط، وسبل تعزيزها بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة إلى بحث التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك"، بحسب بيان نشرته الخارجية السعودية، عبر حسابها بـ"تويتر".

وقال البيان إن وزير الخارجية السعودي ثمن، خلال الاتصال، ما أبداه وزير الخارجية المغربي من دعم حكومة الرباط لطلب السعودية استضافة معرض "إكسبو 2030" في الرياض.

ولم يتطرق البيان لتفاصيل التطورات الإقليمية التي ناقشها الوزيران، لكن السعودية كانت قد وجهت، في أغسطس/آب الماضي، دعوة للمغرب والجزائر للحوار، بعد قرار الأخيرة قطع العلاقات مع الرباط.

وقال بيان للخارجية السعودية، آنذاك، إن "الحكومة السعودية تأسف لما آلت إليه تطورات العلاقات بين المغرب والجزائر"، معربة عن أملها في عودتها في "أسرع وقت ممكن".

وأكدت السعودية "ضرورة تغليب الحوار والدبلوماسية لحل المسائل الخلافية وفتح صفحة جديدة".

وكانت وزيرة المالية المغربية "نادية فتوح العلوي" زارت العاصمة السعودية الرياض، بداية الشهر الجاري؛ حيث ناقشت سبل التعاون في "المجالين المالي والاقتصادي" بين البلدين مع نظيرها السعودي "محمد بن عبدالله الجدعان".

يذكر أن السعودية أعلنت تأييدها لموقف المغرب من أزمة الصحراء الغربية  المتنازع عليها مع "جبهة البوليساريو"، حيث قال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، "عبدالله المعلمي"، في كلمة له خلال جلسة النقاش العام للجنة الرابعة في دورة الجمعية العامة ‏‏الـ76 في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن المملكة "تدعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية في إطار سيادة المغرب ووحدة ‏ترابه الوطني كحل يتطابق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية ‏العامة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية المغربية فيصل بن فرحان ناصر بوريطة الصحراء الغربية إكسبو 2030

السعودية تدعو المغرب والجزائر إلى الحوار لحل الخلافات

الرياض.. أول مشاورات سياسية بين السعودية والمغرب