البحرين.. تأشيرات إقامة ذهبية لجذب المستثمرين والموهوبين

الاثنين 7 فبراير 2022 08:10 م

قالت البحرين، الإثنين، إنها استحدثت نوعا جديدا من تأشيرات الإقامة الدائمة لجذب المقيمين والمستثمرين والموهوبين وإبقائهم.

وتأشيرة الإقامة "الذهبية" التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، إلى أجل غير مسمى، وستمنح الحق في العمل بالبحرين والإقامة لأفراد الأسرة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت البحرين عن خطة جديدة للنمو الاقتصادي وتحقيق التوازن المالي، والتي شملت مشاريع كبرى في البنية التحتية.

ولاستحقاق التأشيرة الجديدة، يتعين أن يكون الشخص قد أقام في البحرين لخمس سنوات على الأقل، وبراتب لا يقل في المتوسط عن 2000 دينار بحريني (5306 دولار أمريكي) شهريا.

وسيكون من يمتلكون عقارات قيمتها أعلى من مستوى معين، والمتقاعدون، والموهوبون الذين يستوفون معايير وشروطا معينة، مؤهلين أيضا للحصول على التأشيرة الجديدة.

كانت الإمارات، الجارة الخليجية ومركز السياحة والأعمال في المنطقة، قد أتاحت على مدى العامين الماضيين تأشيرات أطول من حيث المدة الزمنية وأكثر تنوعا، وفرصة الحصول على الجنسية الإماراتية، في محاولة للاحتفاظ بالمتخصصين في مهن معينة وعائلاتهم.

وفي السعودية، تنقسم الإقامة المميزة إلى قسمين؛ الأول: إقامة "مدى الحياة"، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 800 ألف ريال (213 ألف دولار) لمرة واحدة.

والقسم الثاني إقامة لسنة واحدة "قابلة للتجديد" وفق نظام الإقامة المميزة، ويحصل عليها المتقدم بعد استيفاء الشروط النظامية، ودفع مبلغ 100 ألف ريال سعودي (27 ألف دولار) في السنة الواحدة.

وبموجب الإقامة المميزة، يحق امتلاك العقارات السكنية والتجارية والصناعية والعمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ومزاولة الأعمال التجارية، والانتفاع بعقارات، وإصدار تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، بالإضافة إلى حرية الخروج والعودة للسعودية ذاتيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين السعودية الإمارات إقامة مميزة

طلبات من 27 جنسية للإقامة المميزة في السعودية

البحرين تمنح إقامتها الذهبية لـ 1800 شخص خلال 4 أشهر

لغرض التدريب والتأهيل.. البحرين تستحدث تأشيرة جديدة