فصلت صحفيين بسبب فلسطين.. استقالة مدير القسم العربي بدويتشه فيلله الألمانية

الثلاثاء 8 فبراير 2022 08:19 م

تقدم مدير القسم العربي بقناة "دويتشه فيلله" الألمانية باستقالته، على خلفية فصل إدارة القناة 5 صحفيين عرب وفلسطينيين وإحالة 8 آخرين للتحقيق، لاتهامهم بـ"معاداة السامية"، بعد نشرهم مواد تضامنية مع الفلسطينيين ومناهضة لممارسات الاحتلال الإسرائيلي في القدس وحي الشيخ جراح.

وقالت القناة الألمانية في بيان: "في جلسة استثنائية عقدت الإثنين 07 فبراير/شباط  2022 ضمت المجالس المشرفة في  DW، وفي مؤتمر صحفي افتراضي لاحقا، قدمت لجنة الخبراء المستقلة نتائج تحقيقها بشأن الاتهامات بمعاداة السامية، التي وجهت لعدد من العاملين في مؤسسة دويتشه فيلله (DW) وشركاء للمؤسسة".

وقالت اللجنة التي ضمت مفوضة ولاية شمال الراين لشؤون معاداة السامية ووزيرة العدل الاتحادية السابقة "زابينه لويتهويزر – شنارينبيرجر"، والمتخصص بعلم النفس "أحمد منصور" أعلنا عن "عدم وجود ممنهج لمعاداة السامية في القسم العربي"، حيث عمل 5 أفراد اتهموا بمعاداة السامية.

وأضافت: "كما لا يوجد في الأساس اتجاه عام لمعاداة السامية فيما يتعلق بالتقارير الصحفية في القسم. لكن مع ذلك كانت هناك أخطاء محدودة وتقصير في عملية توظيف الصحفيين، وفي البحث الصحفي واختيار ضيوف البرامج".

وبناء على ذلك، عرض رئيس القسم العربي بالمؤسسة تقديم استقالته، وهو ما وافقت عليه إدارة "دويتشه فيلله".

وخلال الجلسة المشتركة بين مجلس الإشراف على المحتوى الصحفي ومجلس إدارة مؤسسة DW أكد ممثل المجلس أن التقرير الصادر عن اللجنة المستقلة والخطوات التي اتخذتها إدارة المؤسسة تشكل أساسا لمزيد من النقاش حول هذا الموضوع داخل اللجان.

لكن اللجنة اعتبرت أن نشر مواد تضامنية مع فلسطين مثل غزة أو قضية الشيخ جراح أو استعمال هاشتاج #أنقذوا الشيخ جراح خطأ كبير، يستوجب بالربط مع أمور أخرى الفصل من المؤسسة.

وأكد بيان إدارة "دويتشه فيلله" التزامها بتوثيق العلاقات مع إسرائيل وزيادة عدد موظفي مكتب القناة الألمانية العامل في إسرائيل من أجل تقوية نقل الأحداث والصورة الإسرائيلية بالإضافة إلى تجنب اختيار ضيوف ينتقدون إسرائيل.

وتسود حالة من القلق لدى 8 موظفين عرب وفلسطينيين بعد إحالتهم إلى التحقيق، وذلك بعد الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وأخذ صور "سكرين شوت" دون إذنهم وذلك لإدانتهم وتجريمهم لأمور نشروها أو كتبوها تخص التضامن مع فلسطين أو انتقاد الاحتلال وإسرائيل.

وطالب أحد الموظفين الإعلام العربي بتبني قضيتهم وعدم تركهم لوحدهم فريسة التغول الصهيوني الرافض لوجود إعلامي عربي مستقل مدافع عن القضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

دويتش فيله معاداة السامية تضامن مع فلسطين

غضب وتلويح بمقاضاة دويتشه فيلله إثر فصل صحفيين عرب إرضاء لإسرائيل