دويتشه فيله تفصل صحفيين بينهم فلسطينيتان بزعم معاداة الساميّة

الثلاثاء 8 فبراير 2022 04:09 ص

فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية، موظّفين عربا من العمل، بينهم صحفيتان فلسطينيتان، أعلنتا اليوم، أنهما تلقيتا القرار، بزعم أنهما عبّرتا عن آراء "معادية للسامية"، وللاحتلال الإسرائيلي عبر مواقع التواصل الاجتماعيّ.

وأكدت الصحفيتان الفلسطينية "مرام سالم"، والفلسطينية-الأردنية "فرح مرقة"، الإثنين، أنهما تلقيتا قرارا بفصلهما من "دويتشيه فيله".

كما تأكد فصل الصحفي اللبناني "باسل العريضي"، وفق ما أوردت وسائل إعلام محلية.

وذكرت الصحفية "فرح"، في تغريدة نشرتها عبر "تويتر"، أنها تلقّت إخطارًا دون توضيحات بأنه سيتم إخطارها بإنهاء عملها في "دويتشه فيله" فورًا.

https://twitter.com/Farah_Maraqa/status/1490627371950555141

في حين قالت "مرام"، عبر منشور بصفحتها في "فيسبوك"، إنه تمّ إعلامها بقرار فصلها "عقب نشر صحافي ألماني تقريرا يتهمها مع زملاء آخرين بمعاداة السامية وإسرائيل، وذلك بسبب تدوينات منشورة عبر "فيسبوك".

وفي 30 نوفبر/تشرين الثاني الماضي، نشرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" تقريرا، قالت فيه إن عددا من العاملين في القسم العربي في "دويتشه فيله"، وكذلك أحد المدربين الذي يعمل بشكل مستقل مع المؤسسة، قد نشروا في السنوات الماضية تعليقات "معادية للسامية" عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام أخرى.

ونُشرت تلك التصريحات عبر حسابات خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، وحُذف بعضها في وقت لاحق.

و"العريضي"، هو أحد الذين استهدفهم تقرير "زود دويتشه تسايتونغ"، علما بأنه عُيّن مديرا لمكتب "دويتشه فيله" في بيروت عام 2019.

ونبشت الصحيفة الألمانية تغريدة لـ"العريضي" تعود إلى يونيو/حزيران 2014، وهي محذوفة حاليا، زعمت بأنه قال فيها إن "كل من يتعامل مع الإسرائيليين خائن ويجب إعدامه".

وقالت الصحفية "مرام" وهي من الخليل، عبر منشورها: "لقد تم إعلامي الآن بقرار فصلي من دويتشه فيله، وذلك عقب نشر صحفي ألماني تقريرا يتهمني مع زملاء آخرين بمعاداة السامية وإسرائيل، وذلك بسبب بوستات (منشورات) منشورة عبر فيسبوك".

وأضافت: "في حالتي فإن (المنشور) خاصتي لم يكن يحتوي على أي تعبير معاد للسامية، ولم يذكر إسرائيل، بل تحدثت عن حرية التعبير في أوروبا فقط".

وأوردت "مرام"، نصَّ المنشور المذكور، والذي جاء فيه أنّ "حرية التعبير وإبداء الرأي في أوروبا وهم.. خطوط حمر كثيرة إن قررنا الحديث عن القض.ية (القضية؛ ’الفصل بين حروف الكلمة مقصود من قِبل الصحافية’).

والتشفير الذي نقوم فيه بالعادة لا يهدف لإخفاء البوستات (المنشورات) من "فيسبوك"، بل لمنع الترجمة التلقائية من كشف معاني كلماتنا للمراقبين (والمنا.ديب) هنا، ممن على أهبة الاستعداد لإرسال طلب بفص.لنا، أو تر.حيلنا".

وأضافت: "لهذا فأنا أؤكد بأن الخطوة التعسفية التي جاءت ضدي كانت نتيجة لصراعات داخلية وكيدية، ومجموعة من الإشاعات غير الصحيحة، وجدت نفسي لسبب لا أعلمه في وسطها، وتم استخدامي كبش فداء من دويتشه فيله للخروج من أزمتها الحالية، فهل يُعقل أن تقوم وسيلة إعلام تنادي بالحريات أن تفصل موظفة لديها لأنها انتقدت حرية التعبير في أوروبا؟، مع التأكيد على أن إجراءات التحقيق لم تكن حيادية، إذ تم تعيين إسرائيلي في لجنة التحقيق الخارجية، غير أن الأسئلة كانت بمجملها عنصرية، فوجدت نفسي في مرمى الاتهام لمجرد كوني فلسطينية".

وذكرت "مرام"، أن "كل هذا جاء دون مراعاة الخصوصية التاريخية، وطبيعة الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واعتبرت دويتشه فيله نفسها بأنها فقط من يحدد معايير ’حقيقة الصراع’ ومن هو الطرف المحق، رغم فشل الجسم الدولي والعربي في حل الأزمة بين الطرفين لأكثر من 70 عاما".

وأضافت "سالم": "أما في التحقيق الداخلي فقد طُرح عليّ سؤال فوجئت به حقا، إذ لا يتم طرحه عادة إلا من جسم أمني يعمل لدولة قمعية: كيف تكتبين أنه لا يوجد حريات وأنت تعملين لدى دويتشه فيله؟’، والذي يشبه سؤال رجال المخابرات: ’كيف تجرؤ أن تتحدث عن انعدام الحريات في البلاد؟".

وذكرت أن "نتائج التحقيق لدى دويتشه فيله، أثبتت أن هويتك كفلسطيني كافية لأن تكون سببا في اتهامك بمعاداة السامية، ومن هنا فأنا أحمل دويتشه فيله مسؤولية صحتي العقلية والنفسية والجسدية خلال فترة التحقيق والفترة القادمة، وأي تبعات تتعلق بمستقبلي المهني".

وفي المنشور ذاته، قالت "مرام": "لقد أتيت إلى ألمانيا من أجل الحفاظ على حريتي التي لطالما كانت سلاحي الأقوى، لقد واجهت محاولات قمع وتهديد في بلادي، وكنت أظن أن العمل لدى وسيلة إعلام دولية لطالما تغنت بالحريات سيكون مختلفا، ولكنها أثبتت أن الإعلام ليس حرا حقا، وستتم محاكمة الصحفي علنيا لمجرد قوله: (لا يوجد حرية تعبير)"، مؤكدة: "دويتشه فيله قمعت حريتي في التعبير عن رأيي".

https://www.facebook.com/mar.sha.313924/posts/1108274830025591

ووفقا لوثيقة داخليّة مكونة من صفحتين سُرّبت في مايو/أيار، إبان العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة المحاصَر، منعت هيئة تحرير "دويتشه فيله" مراسليها ومحرريها من تغطية جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتمثلة في الفصل العنصري واضطهاد الفلسطينيين.

وشدّدت الوثيقة حينها على أن إرث المحرقة ومسؤولية ألمانيا الخاصة تجاه إسرائيل لا يزالان حجر الزاوية في دستور البلاد وسياستها الخارجية.

وقالت رئيسة التحرير "مانويلا كاسبر-كلاريدج" للموظفين في الوثيقة: "نحن في (دويتشه فيله)، لا نشكك إطلاقا في حق إسرائيل في الوجود كدولة، ولا نسمح للأشخاص الموجودين في تغطيتنا بالقيام بذلك".

مضيفة: "نحن لا نشير إطلاقا إلى نظام الفصل العنصري في إسرائيل. نتجنب أيضا الإشارة إلى الاستعمار أو المستعمرين".

وذكرت "كاسبر-كلاريدج" حينها: "نحن نحترم حرية الرأي والتعبير، وحق الناس في انتقاد أي من الأطراف المعنية. ومع ذلك، فإن انتقاد إسرائيل يصبح معاداة للسامية عندما تحاول تلطيخ وتشويه السمعة ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل أو الشعب اليهودي والثقافة اليهودية بذاتها".

وتابعت: "نحن نحترم حرية الرأي والتعبير، وحق الناس في انتقاد أي من الأطراف المعنية، ومع ذلك، فإن انتقاد إسرائيل يصبح معاداة للسامية عندما تحاول تلطيخ وتشويه السمعة ونزع الشرعية عن دولة إسرائيل أو الشعب اليهودي والثقافة اليهودية بذاتها".

وشمل قرار الفصل على خلفيّة الاتّهامات بـ"معاداة السامية"، 3 صحفيين آخرين هما "داوود إبراهيم"، و"مرهف محمود"، بحسب ما أوردت وسائل إعلام، ولم يتأكد فصلهما النهائي بعد.

وكانت "دويتشه فيله" قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إيقاف 4 موظفين ومتعاون من الخارج، خلال تحقيق في مزاعم بأنهم عبروا عن آراء معادية للاحتلال الإسرائيلي وللسامية.

وذكرت المؤسسة في بيان أصدرته حينها، أنها أطلقت تحقيقا مستقلا في اتهامات تضمنها مقال صحيفة ألمانية بحق موظفات وموظفين في القسم العربي، بالإضافة إلى موظفين أحرار تابعين لها خارج ألمانيا.

وأُوقف الأشخاص المذكورون في التقرير عن العمل حينها، إلى حين الانتهاء من التحقيق. ولم يصدر بيان آخر من المؤسسة بشأن الصحفيتين "مرام" و"فرح".

وشدّدت "دويتشه فيله" التي تمولها الحكومة الألمانية في بيانها، على أن جميع موظفيها "ملتزمون بالإخلاص لقيم وإستراتيجيات المؤسسة الألمانية، سواء داخليا وخارجيا. من بين هذه القيم الاعتراف الواضح بحق إسرائيل في الوجود، إضافة إلى الموقف الواضح ضد معاداة السامية".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الصحفية الفلسطينية "تالا حلاوة"، عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن قناة هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) فصلتها من عملها بعد 4 سنوات من العمل في القناة، وذلك على خلفية تغريدة نشرتها على "تويتر" عام 2014، أي قبل انضمامها للقناة بثلاث سنوات.

وأوضحت الصحفية حينها أنها "خضعت للتحقيق والفصل على إثر تغريدة واحدة مسيئة نشرتها قبل 7 سنوات، خلال قصف الجيش الإسرائيلي لغزة في 2014، تحديدا أثناء الهجوم على حي الشجاعية والذي أسفر عن سقوط 55 مدنيا فلسطينيا منهم 19 طفلا و14 امرأة خلال 48 ساعة فقط. وبعد أيام معدودة على اختطاف المستوطنين للطفل محمد أبوخضير وإحراقه حيًّا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دوتشيه فيله معاداة السامية فصل صحفيين

فصلت صحفيين بسبب فلسطين.. استقالة مدير القسم العربي بدويتشه فيلله الألمانية

غضب وتلويح بمقاضاة دويتشه فيلله إثر فصل صحفيين عرب إرضاء لإسرائيل

الوطني الفلسطيني يرحب بقرار جنوب إفريقيا حول معاداة السامية