الأربعاء 9 فبراير 2022 01:58 م

أعلنت منظمة التنمية التجارية الإيرانية، الأربعاء، أن وفدا استثماريا إماراتيا سيزور البلاد قريبا.

وقال رئيس المنظمة "علي رضا بيمان باك"، إن الاجتماع الناجح للناشطين التجاريين الإيرانيين والإماراتيين بمشاركة أكثر من 120 شركة، خطوة أولية لتفعيل المركز التجاري الإيراني في الإمارات".

وأضاف "باك"، حسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أن "الخطوة الثانية وصول وفد استثماراي إماراتي إلى إيران قريبا".

وكان مدير عام الشؤون العربية والأفريقية بمنظمة التنمية التجارية الإيرانية "فرزاد بيلتن"، قال إن وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني "رضا فاطمي أمين" سيقوم بزيارة الإمارات في 17 إلى 19 فبراير/شباط، يرافقه وفد تجاري واقتصادي كبير.

وأضاف "بيلتن"، أن "زيارة وزير الصناعة تأتي في إطار برامج طهران لتوسيع الدبلوماسية الاقتصادية والتجارية مع بلدان المنطقة ولا سيما دول الجوار الجنوبي"، مؤكدا أنه سيتفقد معرض إكسبو ويجتمع برجال الأعمال والتجار الإيرانيين، كما سيحضر الاجتماع المشترك بين أعضاء الوفد التجاري المرافق مع رجال أعمال الدول المختلفة المقيمين في دبي.

ونقلت شبكة إيران بالعربي، عن مصدر مطلع، مؤخرا، أن "الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيجري زيارة مهمة إلى الإمارات خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، مؤكدا أن "الزيارة ستعكس بوضوح حسن نوايا طهران تجاه دول الجوار وانفتاح الحكومة الإيرانية الجديدة على المنطقة".

وأعلنت الإمارات، مؤخرا، "استمرارها في مسار خفض التصعيد مع إيران"، مؤكدة في الوقت ذاته أنها "تحتفظ بالحق في الدفاع عن نفسها بشكل كامل".

وقالت المندوبة الدائمة للإمارات لدى الأمم المتحدة "لانا زكي نسيبة"، في تصريحات مع شبكة "CNN" الأمريكية، إن بلادها "ستستمر في مسار خفض التصعيد والدبلوماسية، ولكنها في نفس الوقت تحتفظ بالحق في الدفاع عن أنفسنا بشكل كامل، دفاعياً وهجومياً".

وأكدت "نسيبة" أن "هذا هو الالتزام الذي نتعهد به بصفتنا الحكومة للحفاظ على مواطنينا، والمقيمين"، مضيفة أن "هذا هو الالتزام بنموذج آمن يرتكز على القيم العالمية تمثل قيم ميثاق الأمم المتحدة نقدمه للمنطقة".

وكانت الإمارات قلّصت علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع إيران منذ عام 2016، وخفضت تمثيل الجمهورية الإسلامية لديها من سفير إلى قائم بالأعمال، بعد قطع العلاقات بين الرياض وطهران.

إلا أنه قبل أسابيع أجرى مستشار الأمن الوطني الإماراتي وأحد الشخصيات البارزة في مجال الأمن والتجارة بأبوظبي الشيخ "طحنون بن زايد آل نهيان" زيارة لإيران، اعتبرها مراقبون إعادة تموضع يبشر بمكاسب سياسية واقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات