إيران: العراق قدم الوثائق المطلوبة في قضية مقتل قاسم سليماني

الخميس 10 فبراير 2022 05:35 ص

أعلنت إيران، الأربعاء، أن الجانب العراقي قدم خلال اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بالتحقيق في مقتل القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني "قاسم سليماني"، الوثائق المطلوبة في القضية.

وعلى مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، عقدت اللجنة القضائية المشتركة العراقية الإيرانية الخاصة بالتحقيق باغتيال "سليماني" ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي "أبومهدي المهندس"، اجتماعها الثالث في بغداد.

وقتل "سليماني" و"المهندس" بغارة أمريكية عبر طائرة مسيرة في محيط مطار بغداد الدولي في 3 يناير/كانون الثاني 2020.

وقال نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية في إيران "كاظم غريب آبادي"، إن الجانب العراقي قدم خلال هذا الاجتماع، الوثائق المطلوبة من قبل الطرف الإيراني، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف أن البيان المشترك الصادر عن اجتماع بغداد المشترك، نص على "التسريع في وتيرة التعاون الثنائي، بما في ذلك تبادل الوثائق والمعلومات المكملة للمضي بالملفات القضائية قدما في كلا البلدين، ومن أجل التحقق من تحقيق العدالة فيما يخص هذه الجريمة".

وأضاف: "تم التأكيد على إكمال التحقيقات في إيران والعراق حول الأوجه المختلفة لهذه الجريمة، بهدف إنزال العقوبة العادلة في جميع المتهمين وبأقصر وقت ممكن".

وتابع: "تم الاتفاق على اتخاذ كافة جميع التدابير اللازمة من قبل الجانبين حول ملاحقة ومقاضاة ومعاقبة جميع الضالعين في إصدار الأمر أو تخطيط أو تنفيذ هذا العمل الإجرامي".

وقال "غريب آبادي" إنه "نظرا لاقتراب الطرف الإيراني من إكمال التحقيق حول هذا الملف، فإن المتوقع تسليم النيابة العامة في طهران في 20 مارس/آذار، مذكرة الاتهام ذات الصلة للنظر في الجرائم والتهم الموجه إلى جميع المتورطين في هذه الجريمة".

وفي 7 يناير/كانون الثاني 2021، أصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، بتهمة اغتيال "سليماني" و"المهندس" والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل "سليماني"، تتعرض المصالح الأمريكية في العراق خصوصا القواعد العسكرية إلى هجمات بالصواريخ أو الطائرات المسيرة، حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية وراء تلك الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قاسم سليماني إيران العراق لجنة تحقيق

مواعدة دامية.. إيرانية تطعن أمريكي انتقاما لسليماني

الحرس الثوري: رفضنا عروضا بالتخلي عن الثأر لسليماني مقابل رفع العقوبات

جاريد كوشنر يكشف تفاصيل الدقائق الأخيرة قبل اغتيال قاسم سليماني