جاويش أوغلو: روسيا لم تغلق باب المفاوضات المحتملة مع أوكرانيا بوساطة تركية

الخميس 10 فبراير 2022 11:28 ص

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن موسكو لم تغلق باب المفاوضات مع كييف بوساطة أنقرة.

وأوضح في حوار مع قناة "تي آر تي" التركية، الخميس :"ردت أوكرانيا بشكل إيجابي على مبادرتنا لإجراء محادثات مع روسيا. لم تغلق روسيا الباب أمام المشاركة في مثل هذا الاجتماع. لكن المناقشات مستمرة، بما في ذلك تلك المتعلقة بتحديد المواعيد".

وأشار الوزير إلى أن "تركيا تنوي أن تبحث مع روسيا في المستقبل القريب إمكانية مشاركة أنقرة في تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين كييف وموسكو".

وتابع: "حان دور تركيا الآن لاستضافة اجتماع يشارك فيه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، وطلبنا من الجانب الروسي تحديد موعد (وصوله)".

وأشار إلى أنه في الفترة المقبلة يعقد في تركيا اجتماع لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين، وأن أنقرة "تعتزم أن تبحث مع الشركاء الروس إمكانية دور أنقرة كوسيط في تسوية الوضع بين روسيا وأوكرانيا".

ولفت إلى أن التصريحات التي تصدر عن بعض الدول الغربية بشأن احتمال "غزو روسيا" لأوكرانيا، لا تؤدي إلا إلى زيادة الذعر وتدهور الوضع الاقتصادي هناك.

وقال: "يجب تجنب التصريحات غير الضرورية.. المزاعم بأن روسيا ستغزو (أوكرانيا) اليوم ستسبب اضطرابات في أوكرانيا، وهذا يتسبب أيضا في أضرار اقتصادية لأوكرانيا وعملتها الوطنية".

وفي وقت سابق، لم يستبعد الكرملين إجراء مفاوضات قمة مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن "بويتن مستعد للقاء أي شخص لكن من الضروري فهم ما الذي سيناقش في هذا اللقاء وما هي نتيجته".

وأوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، استعداد بلاده للعب دور الوسيط من أجل خفض التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا.

جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، أثناء عودته من قطر التي أجرى إليها آنذاك زيارة رسمية.

وأوضح "أردوغان" أن أنقرة تتابع تداعيات التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب، معربا عن أمله أن يتم خفض التصعيد بين الجانبين في أقرب وقت.

المصدر | الخليج الجديد + تاس

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا الأزمة الأوكرانية أردوغان أوكرانيا

لافروف عن محادثاته مع نظيرته البريطانية: حوار طرشان

اتهم بالخيانة.. مقتل مفاوض أوكراني أثناء محاولة اعتقاله

واشنطن بوست: منفيون روس ومال ويخوت بإسطنبول ودور تركي ناجح بالمفاوضات