سبوتنيك: دبلوماسيون وموظفون بالقنصلية الروسية في أوكرانيا بدأوا مغادرة كييف

السبت 12 فبراير 2022 08:00 ص

بدأ دبلوماسيون وموظفون قنصليون روس مغادرة أوكرانيا إلى روسيا، حسبما أفاد مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال المصدر: "بدأ الدبلوماسيون الروس وموظفو القنصلية في أوكرانيا في المغادرة إلى روسيا". وأضاف: "على خلفية الإخلاء الذي أعلنته رسميًا عدد من الدول الغربية، فإن هذا يشير إلى أن موسكو قررت السير على نفس المنوال".

وأشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف "ألمح إلى احتمال حدوث مثل هذا السيناريو خلال مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزيرة الخارجية البريطانية إليزابيث تروس".

وفي وقت سابق، اعترف وزير الخارجية الروسي أن بلاده ربما تتخذ قرارا بشأن الإجلاء المؤقت للموظفين غير الأساسيين في البعثة الدبلوماسية.

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وأستراليا عن خطط لإجلاء جزء من موظفي سفاراتهم بسبب التصعيد الروسي.

وقد نقلت وكالة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين وصفتهم بالمطلعين أن خطوة روسيا بغزو أوكرانيا قد تبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

وحسب هؤلاء المسؤولين، فقد تشمل تصرفات روسيا القيام باستفزاز في منطقة دونباس، حيث يقاتل الجيش الأوكراني منذ سنوات ضد الانفصاليين المدعومين من موسكو، أو مهاجمة عاصمة البلاد، كييف.

لكن هؤلاء المسؤولين أكدوا أنهم لا يعتقدون أن "بوتين" اتخذ قرارا نهائيا بشأن أوكرانيا.

ومع تزايد أجواء الحرب، دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي واليابان وإسرائيل رعاياهم وموظفيهم غير الأساسيين لمغادرة أوكرانيا.

وقالت الخارجية الأمريكية إن دعوة الرعايا الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا تشمل العاملين في بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا كييف أوكرانيا

اتصال مرتقب بين بايدن وبوتين السبت على وقع طبول الحرب بأبواب أوكرانيا

الكويت والإمارات تدعوان رعاياهما لمغادرة أوكرانيا

بلينكن للافروف: يجب وقف التصعيد بأوكرانيا والمسار الدبلوماسي ما زال مفتوحا