الغزو الروسي لأوكرانيا يحرج إسرائيل في سوريا.. كيف؟

السبت 12 فبراير 2022 06:32 ص

"إسرائيل قد تجد نفسها في موقف حرج".. بهذه الكلمات خلص تحليل نشره موقع "بريكنج ديفنس"، قال إن الأزمة الأوكرانية قد تؤثر على استراتيجية إسرائيل تجاه سوريا وإيران.

وأوضح التحليل أنه في حال حصول الغزو الروسي لأوكرانيا، والتوترات المتوقعة مع الغرب، قد تتعقد العلاقات الإسرائيلية الروسية، خاصة أن الولايات المتحدة أكبر حليف لإسرائيل.

وأشار إلى أن تل أبيب ترتبط بعلاقات قوية مع واشنطن، ولكنها في الوقت ذاته تحتاج إلى الحفاظ على علاقتها مع موسكو التي تسيطر إلى حد كبير على المجال الجوي في سوريا، حيث تجري إسرائيل ضربات عسكرية ضد المصالح الإيرانية.

ولفت التقرير إلى أنه في حال فرض عقوبات واسعة على روسيا، سيتعين على إسرائيل أن توازن خطواتها، إذ إن أي إجراءات ضد روسيا قد تؤدي إلى عرقلة العمليات الإسرائيلية في سوريا، وهو ما تعتبره إسرائيل أمرا "حيويا لأمنها القومي".

ونقل التحليل عن مصدر دفاعي إسرائيلي، لم يذكر اسمه، أن اجتماعات أمنية رفعية المستوى بحثت مؤخرا ما يمكن أن يحدث للعمليات العسكرية في سوريا في حال تغير العلاقات مع روسيا.

كما تتخوف إسرائيل من خسارة الشركات الروسية التي تشتري منها منتجات "تكنولوجية" متطورة غير عسكرية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعثت وزارة الدفاع الإسرائيلية، رسالة إلى دول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا)، قالت فيها إن الدولة العبرية سترفض أي طلب لتصدير أسلحة إسرائيلية الصنع إلى أوكرانيا.

ووفق مصادر، فإن هذا الرفض بأنه "إجراء احترازي لم يسبق له مثيل تقريبا، تقف وراءه حاجة إسرائيل إلى الحفاظ على التوازن في علاقاتها مع روسيا".

وترى إسرائيل أن الأزمة الأوكرانية أصبحت مصدرا للإلهاء، خاصة في ظل ما يحصل من مفاوضات جديدة مع إيران تتعلق بالاتفاق النووي، حيث لا تؤيد إسرائيل أي صفقة من هذا النوع.

وحذر البيت الأبيض، الجمعة، من أن غزوا عسكريا روسيا لأوكرانيا تتخلله حملة غارات جوية و"هجوم خاطف" على كييف بات "احتمالا فعليا جدا" خلال الأيام المقبلة، داعيا الأمريكيين إلى مغادرة هذا البلد "خلال 24 إلى 48 ساعة".

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض "جايك ساليفان"، للصحفيين: "لا نزال نرى مؤشرات على تصعيد روسي، ويشمل ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية".

وعلى وقع هذا التوتر البالغ، أكد "ساليفان" أن الحلفاء بلغوا "مستوى لافتا من الوحدة" في مواجهة روسيا، منبها إلى أن نفوذ روسيا "سيتراجع" إذا قررت غزو أوكرانيا.

وحشدت روسيا عشرات آلاف من قواتها على الحدود الأوكرانية استعدادا لغزو محتمل تعتبره الولايات المتحدة وشيكا، وهو ما تنفيه روسيا.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدّم نحو حلّ لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل 3 عقود.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 تحضيرها لغزو أوكرانيا، لكنها تشترط خفض التصعيد بمتطلبات أبرزها ضمان عدم قبول عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

وفيما يخيّم شبح الحرب على أوروبا، يواصل قادة القارة العجوز جهودهم الدبلوماسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا غزو روسي إسرائيل قصف سوريا

إسرائيل تحظر على دول البلطيق تصدير أسلحة من إنتاجها لأوكرانيا

هكذا تعقد أزمة أوكرانيا الرقصة الثلاثية بين روسيا وإسرائيل وإيران

سبوتنيك: دبلوماسيون وموظفون بالقنصلية الروسية في أوكرانيا بدأوا مغادرة كييف

بلينكن للافروف: يجب وقف التصعيد بأوكرانيا والمسار الدبلوماسي ما زال مفتوحا

ساحة اختبار.. تجربة سوريا تلهم الجيش الروسي في مواجهته مع أوكرانيا والناتو

حتى لا تصطدم بروسيا.. إسرائيل أوقفت نقل القبة الحديدية لأوكرانيا

مسقط والحسكة وإدلب.. 3 تطورات لافتة في سوريا رغم الجمود الاستراتيجي

الأزمة الأوكرانية.. هل تتحول سوريا إلى ساحة لتصفية الحسابات بين روسيا وأمريكا؟

روسيا تتوقع استمرار التنسيق العسكري مع إسرائيل في سوريا