إنتاج إيران النفطي يصل إلى أعلى مستوى في 3 سنوات

السبت 12 فبراير 2022 10:01 ص

ارتفع إنتاج إيران النفطي، بنحو 21 ألف برميل يوميا، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى خلال السنوات الثلاث الماضية.

ووفق تقرير صادر عن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، فقد بلغ إنتاج إيران من النفط الخام أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا في الشهر الأول من العام الجديد.

ويشير التقرير إلى أن إيران أنتجت 2.503 مليون برميل يوميا من النفط الخام، بزيادة 21 ألف برميل يوميا عن مستوى الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول.

يأتي ذلك، على الرغم من استمرار العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة "دونالد ترامب"، حين انسحبت أحاديا من الاتفاق النووي الإيراني، عام 2018.

علاوة على ذلك، شهدت أسعار النفط الخام الإيراني الثقيل ارتفاعًا بنحو 11 دولارًا لكل برميل في يناير/كانون الثاني 2022، وتجاوز سعر النفط الخام الإيراني الثقيل 54 دولارًا في عام 2021، بينما كان في حدود 40 دولارًا في عام 2020.

وتفيد شركة البيانات والتحليلات "كبلر" بأن متوسط صادرات النفط الإيرانية حالياً في حدود ما بين 600 ألف و700 ألف برميل يومياً.

ويبدو أن إيران كانت تنقل النفط إلى أماكن عدة استعداداً لاستئناف صادراتها في نهاية المطاف.

وتشير "كبلر"، إلى أن مخزونات إيران العائمة (المُخّزَّنة في ناقلات) قفزت من حوالي 63 مليون برميل في أوائل ديسمبر/كانون الأول إلى 87 مليون برميل في فبراير/شباط.

ويبلغ مخزون إيران البري حاليا 49 مليون برميل، وذلك مقابل مستوى مرتفع عند 66 مليون برميل في أواخر مايو/أيار 2021.

وتمتلك إيران رابع أكبر احتياطي نفطي في العالم.

وتخطط إيران لزيادة الإنتاج إلى 3.8 ملايين برميل يوميا بعد رفع العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوبك نفط النفط الإيراني إنتاج نفطي

أسعار النفط تتراجع إثر أنباء إيجابية عن الاتفاق النووي الإيراني

إيران تخزن نفطها على ناقلات استعدادا لتصديره بشكل عاجل وعلني

إيران تلجأ لدول الجوار لاستيراد الغاز والصين تستثمر في قطاعها النفطي