كيف تؤثر أزمة أوكرانيا على استراتيجيات إسرائيل تجاه سوريا وإيران؟

السبت 12 فبراير 2022 03:34 م

أفاد تحليل نشره موقع "بريكنج ديفنس" بأن الأزمة الأوكرانية قد تؤثر على استراتيجية إسرائيل تجاه سوريا وإيران، خاصة وأن إسرائيل تعتمد على علاقات جيدة مع روسيا التي تسمح لها بالقيام بعملياتها في سوريا.

وأوضح التحليل الذي نشره الموقع، السبت، أنه في حال حصول الغزو الروسي لأوكرانيا، والتوترات المتوقعة مع الغرب، قد تتعقد العلاقات الإسرائيلية الروسية، خاصة وأن الولايات المتحدة أكبر حليف لإسرائيل.

وأشار التحليل إلى أن "إسرائيل قد تجد نفسها في موقف محرج"، فهي ترتبط بعلاقات قوية مع واشنطن، لكنها في الوقت ذاته تحتاج إلى الحفاظ على علاقتها مع موسكو التي تسيطر إلى حد كبير على المجال الجوي في سوريا، حيث تجري إسرائيل ضربات عسكرية ضد المصالح الإيرانية.

ولفت التقرير إلى أنه في حال فرض عقوبات واسعة على روسيا، سيتعين على إسرائيل أن توازن خطواتها، إذ إن أي إجراءات ضد روسيا قد تؤدي إلى عرقلة العمليات الإسرائيلية في سوريا، وهو ما تعتبره إسرائيل أمرا "حيويا لأمنها القومي".

مخاوف إسرائيل

ونقل التحليل عن مصدر دفاعي إسرائيلي، لم يذكر اسمه، أن اجتماعات أمنية رفيعة المستوى بحثت مؤخرا ما يمكن أن يحدث للعمليات العسكرية في سوريا حال تغير العلاقات مع روسيا.

كما تتخوف إسرائيل من خسارة الشركات الروسية التي تشتري منها منتجات "تكنولوجية" متطورة غير عسكرية.

وترى إسرائيل أن الأزمة الأوكرانية أصبحت مصدرا للإلهاء خاصة في ظل ما يحصل من مفاوضات جديدة مع إيران تتعلق بالاتفاق النووي، حيث لا تؤيد إسرائيل أي صفقة من هذا النوع.

وتقول مصادر دفاعية لموقع "بريكنج ديفنس" إن إسرائيل لا تخطط لمهاجمة أي مواقع نووية إيرانية بشكل مباشر في حالة توقيع اتفاقية جديدة، إلا أن هناك خططًا لزيادة جهود تخريب وإتلاف المواقع النووية وأجهزة الطرد المركزي في إيران.

وقال مصدر ثان، إن مسؤوليين بالمخابرات والدفاع يعملون على افتراض أن وكلاء إيران سيصعدون هجماتهم الانتقامية ضد أهداف إسرائيلية.

وقال المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "جيورا إيلاند"، إن القوى الإقليمية في الشرق الأوسط تتطلع لمعرفة كيف تدعم الولايات المتحدة أوكرانيا في نهاية المطاف.

وقال "إيلاند": "إنهم يرون ما حدث في أفغانستان وكيف لا يرد الأمريكيون على الهجمات على قواتهم في العراق، وهذا يجعل السعوديين على وجه الخصوص يعتقدون أن أحد الخيارات المتاحة لهم هو تحسين علاقاتهم مع إيران.

ذروة التوتر

ووصل منسوب التوتر بين واشنطن وموسكو ذروته منذ الحرب الباردة.

وتقول بعض التقديرات الأمريكية إن قرابة 130 ألف عسكري روسي يحتشدون في عشرات الوحدات القتالية قرب الحدود مع أوكرانيا.

وحذر البيت الأبيض، الجمعة، من أن غزوا عسكريا روسيا لأوكرانيا تتخلله حملة غارات جوية و"هجوم خاطف" على كييف بات "احتمالا فعليا جدا" خلال الأيام المقبلة، داعيا الأمريكيين إلى مغادرة هذا البلد "خلال 24 إلى 48 ساعة".

وتشير الاستعدادات العسكرية لروسيا وحلفائها الانفصاليين في أوكرانيا أن الحرب قد تندلع في غضون أيام، وفق ما نقلت صحيفة أمريكية عن مسؤولين.

وأضافت "مهما حصل، فإن الغرب موحد أكثر مما كان منذ أعوام، وقد تعزز حلف شمال الأطلسي".

من جانبها، أعلنت الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، أنها ستجلي من أوكرانيا عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها في كييف بسبب "تدهور الوضع".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها توصي أيضا المواطنين الإسرائيليين بـ"الامتناع عن السفر إلى أوكرانيا في الوقت الراهن" وتحض أولئك الذين يقيمون في هذا البلد على تجنب "بؤر التوتر" بسبب "تدهور الوضع".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا إسرائيل روسيا إيران سوريا السعودية إيران سوريا السعودية

الكويت والإمارات تدعوان رعاياهما لمغادرة أوكرانيا

شبح الحرب الأوكرانية.. تضرر أسعار الطاقة وإمدادات الغذاء وتصاعد نفوذ دول شرق أوسطية

حتى لا تصطدم بروسيا.. إسرائيل أوقفت نقل القبة الحديدية لأوكرانيا

الحرب الأوكرانية تضرب القدرة الشرائية للسوريين فى رمضان