3 ملفات على رأس أجندة زيارة وزير النقل اللبناني إلى العراق

السبت 12 فبراير 2022 08:24 م

كشف وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني "علي حمية"، السبت، عن وجود 3 ملفات سيتم بحثها مع المسؤولين العراقيين خلال زيارته إلى العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية "واع" عن "حمية" قوله إنه "سيبحث مع المسؤولين العراقيين حركة الترانزيت عبر الأراضي العراقية، ودعم إدراج لبنان في خطوط الترانزيت، ولا سيما مع الكويت وايران، انطلاقاً من المنافذ الحدودية العراقية - السورية والحدود العراقية - الأردنية إلى منطقة الخليج".

وأردف: "المباحثات ستتناول دخول الشاحنات اللبنانية التي يكون مقصدها النهائي الأراضي العراقية الى داخل المدن والمحافظات العراقية بحيث لا تبقى عملية تفريغ الحمولة أو شحن المقطورة في ساحات التبادل عند الحدود العراقية - السورية، مما يؤثر على تنشيط حركة التجارة المرجوة بين البلدين".

وأشار إلى أنه "سيناقش أيضاً إمكانية إعداد اتفاقيات على مستوى النقل الجوي والبحري بين البلدين، بالإضافة إلى تفعيل النقل البري بين البلدين"، منوها إلى أن "المباحثات ستتناول أيضاً مساهمة العراق في إعادة إعمار مرفأ بيروت".

وفي وقت سابق، السبت، شدد وزير النقل العراقي "ناصر حسين الشبلي"، خلال لقائه نظيره اللبناني على "أهمية فتح آفاق التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات".

وأعرب "حمية"، بحسب بيان الوزارة، عن "سعادته باللقاء والذي وصفه بالمثمر"، مؤكداً "التوصل الى جملة من التفاهمات في تطوير العمل لجميع مجالات النقل العام".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق لبنان العلاقات العراقية اللبنانية العراق لبنان العلاقات العراقية اللبنانية

دعوات للتحقيق مع سفير العراق في لبنان .. ما السبب؟

بغداد المثقلة بالأزمات وجهة لبنانيين أنهكهم التدهور الاقتصادي في بيروت