دعوات للتحقيق مع سفير العراق في لبنان .. ما السبب؟

الثلاثاء 15 مارس 2022 05:20 م

انطلقت في بغداد، الثلاثاء، دعوات برلمانية وإعلامية إلى إيقاف السفير العراقي في لبنان "حيدر البراك" عن العمل والتحقيق معه في ممارسات شكلت إهانة للدولة العراقية.

رئيس كتلة الجيل الجديد في مجلس النواب العراقي "سروة عبدالواحد" طالبت في رسالة إلى وزير الخارجية "فؤاد حسين" بإيقاف السفير العراقي في لبنان عن العمل فورا وإحالته إلى لجنة تحقيقية.

وقالت النائبة العراقية في رسالتها إلى الوزير أنه بناء على تعامل "فج وغير مقبول وبعيدا عن الاحترام" قام به السفير بمنع لقاء صحفي مع قناة العراقية الفضائية الرسمية فيجب "سحب يد السفير العراقي في لبنان وإحالته إلى التحقيق" .

وأشارت إلى أن "السفير البراك قام بعمل معيب ومؤسف من خلال منع لقاء صحفي لرئيس الوفد العراقي الزائر بصورة رسمية لوزارة الطاقة اللبنانية مع القناة العراقية الرسمية وبطريقة فجة وغير مقبولة بعيدة عن الاحترام".

وأكدت أن "هذا التصرف يعد تجاوزاً غير مقبول وبعيداً كل البعد عن أخلاقيات الفرد العراقي فضلاً عن واجبات الوظيفة العامة ووجوب حفظ مقامها الرفيع وكرامة طرفيها كون الموظف هو فرد يمثل الدولة بمؤسساتها المختلفة".

وأضافت أنه "عند وصول الأمر إلى أعضاء السلك الدبلوماسي فإن ذلك يعد ظرفاً أكبر وأكثر تشدداً لتعلقه باللياقة الدبلوماسية الواجبة واللازمة التي تمثل صورة البلد أمام الدول الأخرى الذي تحكمه أعراف لا يمكن التهاون فيها ولا التغاضي عنها".

وطالبت "عبدالواحد" بإحالة السفير "حيدر البراك" إلى لجنة تحقيقية استناداً لأحكام قانون انضباط موظفي الدولة والقطاع العام لعام 2018 وإيقافه عن العمل فوراً .

كما قدم النائب "علي شداد الفارس" طلبا رسميا إلى وزارة الخارجية لسحب يد السفير "البراك" لإهانته كادر مكتب قناة العراقية عند زيارة الوفد العراقي الرسمي إلى لبنان برئاسة مستشار رئيس الحكومة العراقية "علاء الساعدي".

ومن جهته أدان المرصد العراقي للحريات الصحفية منع سفير العراق في بيروت فريق قناة العراقية من تغطية وقائع اجتماع جرى، الإثنين، في بيروت جمع وفدا عراقيا رفيعا بوزارة الطاقة اللبنانية.

وتقول مصادر إعلامية إن مواقف السفير "البراك" من القناة العراقية الرسمية يأتي إثر إشارتها في برنامج سابق إلى وجود عمليات فساد إداري في السفارة من خلال قيامها بتسهيل حصول مسؤولين عراقيين على شهادات مزورة من جامعات لبنانية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق السفير العراقي في لبنان

3 ملفات على رأس أجندة زيارة وزير النقل اللبناني إلى العراق

العراق يسترد 337 قطعة أثرية من لبنان

لبنان يعلن عزمه تسليم العراق 337 قطعة أثرية مهربة

إقالة سفير العراق في لبنان بعد ظهوره يستخدم قاذفة (صور)