رسالة إثيوبية شديدة اللهجة لمصر حول سد النهضة

الأحد 13 فبراير 2022 07:44 ص

قال وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية "رضوان حسين"، إن الإثيوبيين لا يستطيعون الانتظار إلى أجل غير مسمى، داعيا مصر والسودان للإستفادة من "سد النهضة".

وطالب "حسين" مصر بأن تشجع بلاده على الانتهاء من بناء سد النهضة؛ قائلا إنه سيخدم مصالحها كحبل نجاة وبنك مياه في مواسم الجفاف.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة "العربية": "قلنا للسودان إننا مستعدون لتبادل البيانات بانتظام لتلبية مخاوفهم بشأن أمن سدودهم الصغرى ولكن موقفهم يخدم مصالح طرف ثالث أكثر من مصالح الشعب السوداني".

وشدد الوزير الإثيوبي، على أن أديس أبابا وفرت المزيد من الفرص لمصر والسودان للاستفادة من السد رغم فشلهما في تقديره، مؤكدا أن السد منارة للتعاون والتكامل الإقليميين أكثر من قضية مشاحنات.

وتابع: "يجب على إثيوبيا الآن استخدام مواردها، مما لا يتسبب في ضرر كبير للدول في أسفل التيار"، في إشارة إلى مصر والسودان.

والشهر الماضي، أعلنت إثيوبيا البدء قريبا في إنتاج الطاقة من "سد النهضة"، داعية السودان إلى الاحتفال بالحدث؛ لأنها المستفيد الأكثر منه.

وعلى الرغم من الدعوات المتكررة، لم يحدد موعد لاستئناف تلك المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، وإن إنشاء هذا السد مهم لدعم جهود التنمية في إثيوبيا، بينما تخشى القاهرة والخرطوم أن يضر السد بمنشآتهما المائية وحصتهما السنوية من مياه النيل.

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا مصر السودان وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية رضوان حسين

مخاوف سودانية إزاء تداعيات الملء الثالث لسد النهضة