محللون: تصريحات البرهان حول تسليم السلطة مناورة غير صادقة

الأحد 13 فبراير 2022 07:12 م

رأى محللون سودانيون أن تصريحات قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" حول تسليم السلطة للمدنيين حال إجراء انتخابات حرة وتوافق وطني شامل، "غيرصادقة".

وقالوا إن "البرهان" متمسك بالسلطة وينوي مد الفترة الانتقالية رغم تذمر الشارع والجيش؛ "الأمر الذي يشكل خطورة كبرى على أمن واستقرار السودان والمنطقة بشكل عام".

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني، قال إن الجيش سيترك الساحة السياسية في حال جرت انتخابات أو تم التوصل لتوافق وطني في البلاد.

وأكد أن الجيش ملتزم بإجراء انتخابات منتصف 2023، مؤكدا أنه لايفضل تمديد الفترة الانتقالية.

وعن تلك التصريحات قال المحلل السياسي السوداني، "ربيع عبدالعاطي"، إن "التجربة مع العسكريين لا تبشر بمصداقية، نظرا للتجارب السابقة التي خاضتها البلاد معهم إذا استثنينا تجربة سوار الذهب بالسودان، والتي لا تزال مضربا للمثل في العالم العربي، عموما تصريحات البرهان لم تسهم ولو بدرجة محدودة في إزالة الإرباك السياسي الذي تعيشه البلاد".

وتابع "عبدالعاطي" حديثه لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أن "البرهان في تصريحاته قد حاول إيجاد مساحة للمناورة، فبعض الإجابات كانت واضحة بعض الشئ والآخر يكتنفه الغموض وأخرى بين بين، عموما الوضع السياسي لم يعد يحتمل المناورة".

وأشار إلى أن "تصريحات البرهان لم تشر لا عن بعيد أو قريب لما يهم المواطن وحصر نفسه في مشاكله مع شركائه القدامى، وهذا ما سبب إحباطا وصل إلى درجة أن الرأي العام سام من أي معالجات في المستقبل القريب".

وأشار المحلل السياسي إلى أن، "تصريحات البرهان لا تخلو من رسائل للخارج، كأنه لا يعلم بأن الخارج لا تهمه سوى أجندته، وهي رسائل لا تقنع لا الخارج ولا الداخل ويكفي أكاذيب الخارج والخداع الذي تم منذ حدوث التغيير".

من جانبه، قال المحلل السياسي السوداني، "خضر عطا المنان"، إن "تصريحات البرهان كالعادة، هي للاستهلاك الإعلامي، وفي نفس الوقت هى محاولة لتبييض وجهه، والشراء الأهم من ذلك أنه يعلم تماما استحالة تنفيذ الشرطين اللذين ذكرهما في تصريحاته، من حيث الانتخابات الحرة والتوافق الشامل بين الكيانات لكي يسلم السلطة".

وأضاف أن "البرهان يعلم جيدا استحالة تحقق ما يطلبه في ظل التجاذبات الحاصلة في الساحة حتى بين أطراف الكيان الواحد، فحتى قوى الحرية والتغيير التي شكلت الحاضنة الأولى للثورة انقسمت على نفسها، فالوضع الآن لا يسمح بقيام انتخابات حرة ولا بتوافق بين القوى السياسية".

وتابع: "حتى داخل القوات المسلحة هناك حالة من الملل بين القادة الكبار من تصريحات البرهان وبقاؤه على رأس الجيش، وهناك صراع خفي بين مكونات الجيش نفسها".

ومنذ الانقلاب العسكري الذي نفذه "البرهان" قبل قرابة 3 أشهر، يتظاهر آلاف السودانيين بشكل مستمر.

وعطّل "البرهان"، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استكمال انتقال السلطة إلى المدنيين عبر اعتقال رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" وغالبية القادة المدنيين وتعليق عمل مجلس السيادة، ثم إعادة "حمدوك" إلى منصبه تحت ضغوط خارجية، واستقالته لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السودان البرهان عبد الفتاح البرهان

البرهان: لسنا متمسكين بالسلطة وما حدث في 25 أكتوبر عملية تصحيحية

البرهان يعين ياسين إبراهيم ياسين وزيرا مكلفا لوزارة الدفاع