البرهان: لسنا متمسكين بالسلطة وما حدث في 25 أكتوبر عملية تصحيحية

الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 05:38 م

قال قائد الجيش السوداني "عبد الفتاح البرهان" إن العسكريين غير متمسكين بالسلطة في البلاد، معتبرا أن ما جرى في 25 أكتوبر/تشرين الأول كان بمثابة عملية تصحيحية.

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول أعلن "البرهان" حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وأعفى الولاة، واعتقل قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، وهي إجراءات وصفت بأنها انقلاب عسكري.

وقال "البرهان" خلال لقائه مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية، "مولى في"، إن "العملية التصحيحية التي جرت بالبلاد في 25 أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، كانت ضرورية نتيجة التباينات التي شهدتها الساحة السياسية، بجانب التدخلات الخارجية مع بعض القوى السياسية، التي أثرت سلباَ على الأداء خلال الفترة الانتقالية".

وتابع أن "المكون العسكري ليس لديه رغبة في الاستمرار في السلطة، واستعداده وانفتاحه لقيادة حوار دون شروط، يفضي لإحداث الاستقرار والتنمية في البلاد".

وبشأن المعتقلين السياسيين، قال "البرهان" إن "خطوات إطلاق سراحهم قد بدأت بالفعل، وأن أي معتقل لا تثبت عليه تهمة جنائية سيتم إطلاق سراحه".

وأضاف "البرهان أن العسكريين -الذين يحكمون البلاد حاليا بعد إطاحتهم بالمكون المدني شريكهم السابق في السلطة -متمسكين بالوثيقة الدستورية، "وإجراء حوار شامل مع كل القوى السياسية لاستكمال هياكل السلطة الانتقالية، وإنجاح عملية الانتقال الديمقراطي بالبلاد وصولاَ لانتخابات حرة ونزيهة في يوليو/تموز من العام 2023".

من جانبها قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية، "مولى في" إن بلادها تدعم "التحول الديمقراطي بالبلاد وإنجاح الفترة الانتقالية".

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يولي اهتماما شخصيا لما يدور في السودان، مشيرة إلى أنه حريص "على إنجاح الفترة الانتقالية وصولا للديمقراطية المنشودة".

وأشادت مساعدة وزير الخارجية بالدور الذي اضطلعت به القوات المسلحة إبان ثورة ديسمبر/كانون الأول من خلال انحيازها لتطلعات الشعب السوداني.

وقالت إن ما حدث في 25 أكتوبر/تشرين الأول كان نتيجة إخفاقات تخللت الفترة الماضية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان عبدالفتاح البرهان انقلاب السودان

بعد البرهان.. مسؤولة أمريكية تلتقي حمدوك: نتطلع لاستعادة ديمقراطية السودان

محللون: تصريحات البرهان حول تسليم السلطة مناورة غير صادقة