الكويت.. مناقشة إلغاء قرار حرمان المسيئين من الترشح للمناصب العامة

الأحد 13 فبراير 2022 09:33 م

يستعد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، لمناقشة مشروع تعديل قانون لمنع المسيئين للذات الإلهية، أو الأنبياء، أو الذات الأميرية من الترشح للمناصب العامة، وهو القانون الذي كان قد أثار جدلا بعد إقراره في 2016.

ووجه رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم" دعوة للأعضاء لحضور جلسة خاصة، الثلاثاء المقبل، لمناقشة تعديل القانون.

وقال "الغانم"، وفق ما نشره موقع المجلس، الأحد: "يسرني دعوتكم لحضور الجلسة الخاصة العلنية التي ستعقد يوم الثلاثاء الموافق 15 من فبراير سنة 2022م الساعة التاسعة صباحاً طبقاً لنص المادة (72) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وفق الموضوع المرفق بالطلب".

وجاء في نص الطلب النيابي أنه "استناداً إلى المادة 72 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة نتقدم بطلب عقد جلسة خاصة يوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير 2022، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بشأن الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل القانون رقم 27 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة".

وأوضح نص الطلب أن "الجلسة ستكون لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع بشأن الاقتراحات بقانون بشأن تعديل القانون رقم 27 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 إلغاء عقوبة المساس بالذات الإلهية والأنبياء والذات الأميرية من قانون الانتخابات والاكتفاء بالعقوبات المنصوص عليها في التشريعات الأخرى".

ووقّع على الطلب كل من النواب "حمدان العازمي" و "خالد العتيبي" و "ثامر السويط" و "فارس العتيبي" و "مرزوق الخليفة" و "شعيب المويزري" و "مبارك الحجرف" و "عبدالكريم الكندري" و "مهند الساير" و "محمد المطير".

يشار إلى أن قانون "المسيء" يعد من أكثر القوانين التي أثارت ضجة كبيرة في الشارع السياسي، بعد إقرارها في مجلس الأمة عام 2016، بتعديل قانون الانتخاب في مداولتين، والذي أقر حرمان المسيئين للذات الإلهية، أو الأنبياء والرسل، أو الذات الأميرية، من الترشح، واعتبار القانون نافذاً عقب نشره في الجريدة الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت البرلمان الكويتي قانون المسئ مجلس الأمة

الكويت.. الحبس والغرامة لمرتكبي الإساءة للذات الإلهية