مواقع: قاذفتان استراتيجيتان أمريكيتان دخلتا أجواء المتوسط

الاثنين 14 فبراير 2022 12:23 م

أفادت مواقع تتبع الملاحة الجوية، أن قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين دخلتا أجواء البحر الأبيض المتوسط في وقت يتصاعد فيه التوتر بين الغرب وروسيا على وقع غزو روسي محتمل لأوكرانيا.

وأوضحت المواقع أن قاذفتين من طراز B-52H Stratofortress انطلقتنا من قاعدة في بريطانيا فجر الإثنين، للقيام بمهمة فوق أوروبا.

وحسب بيانات المواقع، فإن القاذفتين (رقم الطائرتين 61-0038 و61-0018) دخلتا أجواء البحر الأبيض المتوسط بعد عبورهما فوق مضيف جبل طارق، ونفذتا عملية التزود بالوقود جوا من طائرتين من نوع Boeing KC-135 Stratotanker.

وانفصلت القاذفتان، حسب متتبعين، حيث اختارت الأولى طريق العودة عبر أجواء إسبانيا، أما الثانية فقد واصلت مسارها حتى اقتربت من سواحل لبنان، ثم قامت بانعطاف مفاجئ باتجاه الجنوب لتدخل الأجواء المصرية.

والأسبوع الماضي، أعلنت القوات الجوية الأمريكية في أوروبا نشر مجموعة من قاذفاتها الاستراتيجية B-52H القادرة على حمل القنابل النووية في قاعدة "فيرفورد" ببريطانيا، وذلك وسط مزاعم الغرب بقرب "الغزو الروسي" لأوكرانيا، وهي مزاعم ترفضها موسكو مؤكدة أن ليس لديها أدنى نية لمهاجمة أوكرانيا.

وفي الأيام الأخيرة تحولت طائرات الاستطلاع الأمريكية والأطلسية إلى العمل على مدار 24 ساعة في المناطق القريبة من الحدود مع روسيا وبيلاروس وفوق البحر الأسود.

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، تمهيدا لغزو كييف، بينما ترفض روسيا الاتهامات، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا التوتر الروسي الأوكراني الملاحة الجوية قاذفات أمريكية أجواء المتوسط روسيا المتوسط

مجموعة السبع تتوعد روسيا بعقوبات هائلة حال غزو أوكرانيا