الجزائر.. حكم غيابي بالسجن 20 عاما لوزير الطاقة الأسبق شكيب خليل

الاثنين 14 فبراير 2022 01:59 م

قضت محكمة جزائرية، الإثنين، غيابيًا، على وزير الطاقة الأسبق "شكيب خليل"، أحد أبرز رجال الرئيس الراحل "عبدالعزيز بوتفليقة"، بالسجن 20 عاماً، وتأييد أمر دولي بالقبض عليه على ذمة قضايا فساد.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية بأن محكمة "سيدي امحمد" بالعاصمة أدانت "خليل" في قضية فساد على علاقة بشركة "سوناطراك" الحكومية للمحروقات.

وأضافت أن القضية تتعلق بصفقة إنجاز مصنع للغاز المسال بالميناء النفطي "أرزيو" الأهم في البلاد بولاية وهران (غرب)، حازت عليها شركة الإنشاءات والهندسة الإيطالية "سايبام" عام 2008.

وأيدت المحكمة أمرا دوليا صدر قبل نحو 3 سنوات، بالقبض على "خليل"، المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية منذ أعوام.

وأدانت نفس المحكمة رئيسين تنفيذيين سابقين لشركة "سوناطراك"، هما: "محمد مزيان" بـ 5 سنوات سجنا، و"العيد فغولي" بـ 6 سنوات سجنا.

كما صدرت أحكام بالسجن النافذ وأخرى بالبراءة وغرامات مالية متفاوتة، بحق إيطاليين مسؤولين بشركة "سايبام"، هما: "جيلبرتو بولاطو" و"ماسيمو ستيلا".

وقضت المحكمة بدفع شركة "سايبام" الإيطالية تعويضات مالية للخزينة العمومية (الحكومية) الجزائرية قوامها 19 مليار دينار (137 مليون دولار).

وشغل "خليل" (82 عاما) منصب وزير الطاقة بالجزائر بين عامي 1999 و2010، وتولى منصب الرئيس التنفيذي لسوناطراك في الفترة من 2001 إلى 2003، ومنصب رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لعدة سنوات، وعرف عنه قربه الشديد وولاؤه لـ "بوتفليقة"، الذي ربطته به علاقات منذ الطفولة بمدينة وجدة المغربية.

وترك "خليل" الحكومة في 2010، بعد فضائح فساد في مجموعة سوناطراك طالت مديرها التنفيذي ومسؤولين كباراً في شركة النفط والغاز، تمّت محاكمتهم وإدانتهم.

وفرّ "خليل" إلى الولايات المتحدة، وصدر في 2013 أمر دولي بالقبض عليه، لكن تمت تبرئته من تهم ضلوعه في تلقي "رشاوى" من عملاق النفط الإيطالي "إيني" مقابل الحصول على عقود جزائرية.

وعاد وزير الطاقة الأسبق إلى الجزائر في 2016 بعد إلغاء مذكرة التوقيف الصادرة بحقه، لكن المحكمة العليا أعادت فتح ملف الفساد بخصوصه، فغادر الجزائر مجدداً.

وبعد تنحي "بوتفليقة"، في 2 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات "الحراك" الشعبي وضغط الجيش، فتح القضاء تحقيقات في قضايا يشتبه بتورط مقربين منه فيها، بمن فيهم "خليل"، وصدرت أحكام قضائية بحق مسؤولين سابقين ورجال أعمال في قضايا فساد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شكيف خليل الجزائر عبدالعزيز بوتفليقة سوناطراك وهران

الجزائر.. حكم بسجن وزيرة سابقة 5 سنوات وزوجها سنتين