الجزائر.. حكم بسجن وزيرة سابقة 5 سنوات وزوجها سنتين

الخميس 17 فبراير 2022 12:19 م

حكم القضاء الجزائري، الخميس، على وزيرة الصناعة السابقة "جميلة تمازيرت"، بخمس سنوات سجنا نافذا وغرامة بنحو 2000  يورو بتهمة الفساد.

وأدانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة الجزائرية "تمازيرت"، بـ"استغلال الوظيفة من أجل الحصول على امتيازات، ومنح مزايا غير مستحقة للغير عند إبرام الصفقات حين كانت مديرة لمصنع قورصو للمطاحن الحكومي بين 2009 و2015، وكذا تعارض المصالح، مع تبرئتها من جنحتي اختلاس أموال عمومية واستغلال النفوذ"، وفق بيان للمحكمة.

فيما أدين زوجها "حفيظ أخناش"، بسنتين حبسا نافذا،  وهو نفس الحكم الذي صدر ضد "بلكمي ناصر"، زوج شقيقة "تمازيرت"، مع إصدار أمر بالقبض الدولي عليه.

كما أصدر القاضي حكما بمصادرة جميع العائدات الإجرامية المنقولة والأموال المودعة في الحسابات البنكية.

والإثنين، قضت محكمة جزائرية، على وزير الطاقة الأسبق "شكيب خليل"، أحد أبرز رجال الرئيس الراحل "عبدالعزيز بوتفليقة"، بالسجن 20 عاماً، وتأييد أمر دولي بالقبض عليه على ذمة قضايا فساد.

وبعد تنحي الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، في 2 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات "الحراك" الشعبي وضغط الجيش، فتح القضاء تحقيقات في قضايا يشتبه بتورط مقربين منه فيها، بمن فيهم "خليل"، وصدرت أحكام قضائية بحق مسؤولين سابقين ورجال أعمال في قضايا فساد.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

الجزائر الفساد تهم فساد

حكم بسجن رئيس الوزراء الجزائري الأسبق عبدالملك سلال وآخرين

لوقف سياسات التضييق.. أحزاب جزائرية معارضة تدعو إلى التحالف بوجه السلطة

وفاة سجين جزائري تثير الجدل حول أوضاع المؤسسات العقابية