بينيت يتحدث عن تحالف عسكري مع البحرين والإمارات ومصر والأردن واليونان

الثلاثاء 15 فبراير 2022 05:40 ص

لم يتسبعد رئيس وزراء إسرائيل "نفتالي بينيت"، تشكيل تحالف عسكري مع كل من البحرين والإمارات ومصر والأردن واليونان.

جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "الأيام" البحرينية، هو الأول من نوعه مع جريدة خليجية، وذلك على هامش زيارته للمملكة والتي بدأت الإثنين وتختتم الثلاثاء.

وردا على سؤال على إمكانية تأسيس تحالف عسكري على غرار "التحالف الأطلسي" يضم دول إسرائيل، البحربن، الإمارات، الأردن، مصر، واليونان، قال "بينيت": "على مدار السنوات الأخيرة قمنا بتعزيز تعاوننا العسكري مع دول في المنطقة، سواء كانت عربية أو غير عربية".

وأضاف: "جميعنا نفهم أننا نواجه ذات التحديات فلماذا لا نعمل سويا على صدها؟ إسرائيل هي دولة قوية يمكن الاعتماد عليها".

وفي سياق قريب، أكد "بينيت" أن بلاده تسعى إلى ما وصفه بـ"سلام حار للغاية مع البحرين" معربا عن تقديره البالغ لـ"حمد بن عيسى" على "الشجاعة التي أفضت إلى إقامة العلاقات بيننا في إطار اتفاقيات إبراهيم (التطبيع)".

وقال: "سنبحث خلال زيارتي سلسلة من القضايا وتعزيز العلاقات بيننا في شتى المجالات، بالاقتصاد والخدمات الصحية والسياحة والأمن أيضا".

وتابع: "أنظر إلى إسرائيل والبحرين كشريكتين قريبتين على مختلف الأصعدة.. التعاون بيننا طبيعي.. أتوقع أن حجم التجارة بيننا سيتزايد بشكل ملموس، كما حدث مع حجم التجارة بيننا وبين الإمارات".

وأكمل: "أتوقع أيضا أن حجم الحركة السياحية سيتزايد أيضا، بعد انتهاء جائحة كورونا، بطبيعة الحال، وأتطلع إلى أن الشعبين يتعارفان على بعضهما البعض بشكل أفضل من خلال إرسال البعثات المتبادلة وإقامة الفعاليات الثقافية المشتركة وعقد لقاءات دينية وما إلى ذلك. نريد سلاما حارا للغاية مع البحرين".

وأشار إلى أن "إسرائيل والبحرين تتعاملان مع تحديات أمنية كبيرة تنبع من ذات المصدر ألا وهو الجمهورية الإسلامية في إيران، إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة بأسرها".

وردا على سؤال عن احتمالات توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق نووي مع إيران، قال "بينيت": "نعتقد أن إبرام اتفاقية مع إيران يشكل خطأ استراتيجيا لأن هذا الاتفاق سيمكنها من الاحتفاظ بقدراتها النووية ومن الحصول على مئات المليارات من الدولارات التي ستعزز آلتها الإرهابية التي تؤذي دولا كثيرة للغاية في المنطقة وفي العالم".

ولفت إلى أن "الرئيس جو بايدن هو صديق حقيقي لإسرائيل منذ أكثر من 50 عاما وهو يفهم تماما ماذا هي احتياجاتنا الأمنية".

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى المنامة، في أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي إلى البحرين، حيث كان في استقباله وزير الخارجية "عبداللطيف الزياني".

وكان "بينيت" تلقى دعوة لزيارة البحرين من ولي العهد البحريني، رئيس الوزراء "سلمان بن حمد آل خليفة"، خلال لقائهما في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP26) الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في جلاسكو.

ويبحث "بينيت" مع ولي العهد البحريني "سبل إضافية لتقوية العلاقات الثنائية، وأهمية السلام والتقدم والازدهار في المنطقة، وخاصة النهوض بالقضايا الدبلوماسية والاقتصادية، مع التركيز على التكنولوجيا والابتكار".

وتأتي زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بعد أيام من زيارة هي الأولى من نوعها للبحرين من قبل وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، التقى خلالها ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، وعددا من المسؤولين وقيادات أخرى رفيعة.

وخلال الزيارة، وقع "جانتس" مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاستخباراتي والأمني بين إسرائيل والبحرين.

يذكر أن البحرين أعلنت عن تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في سبتمبر/أيلول 2020، لتصبح الدولة الرابعة عربيا التي تعلن عن علاقات علنية مع إسرائيل، بعد كل من مصر والأردن والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين بينيت إسرائيل التطبيع الإمارات مصر

لليوم الثاني.. رئيس وزراء اسرائيل يجرى لقاءات في المنامة

من البحرين.. بينيت يهدد إيران ويلمح لتحالف عسكري جديد في المنطقة

أكيسوس: بينيت ناقش في البحرين بناء تحالف مناهض لإيران

في زيارة رسمية.. رئيس الوزراء اليوناني يصل إلى الإمارات

في أثينا.. مباحثات بحرينية يونانية على مستوى وزيري الخارجية

وزيرا خارجية الإمارات واليونان يبحثان فرص تطوير الشراكة الاستراتيجية