إيران تفتتح مطارا في إحدى الجزر المتنازع عليها مع الإمارات

الثلاثاء 15 فبراير 2022 10:23 ص

أعلنت إيران افتتاح مطار "الإمام علي" في جزيرة طنب الكبرى، (إحدى الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات)، ودشنت أول خط طيران بين العاصمة طهران وهذه الجزيرة.

وجرى الافتتاح بحضور قائد القوة البحرية للحرس الثوري، الأدميرال "علي رضا تنكسيري"، ورئيس منظمة الطيران المدني "محمد محمدي بخش".

من جانبه، قال "محمدي بخش" بهذه المناسبة: "إن الطائرات من الفئة المتوسطة يمكنها الهبوط والإقلاع في هذا المطار، وإن تدشين خطوط طيران من مختلف المناطق إلى هذه الجزيرة يؤدي دورا كبيرا في تعزيز الروح المعنوية لأسر أفراد القوات المسلحة الذين يؤدون خدمة الدفاع عن تراب الوطن".

وأشار إلى أن "تسيير رحلات جوية منتظمة ومستمرة إلى جزيرة طنب كبرى مع تقديم تسهيلات مطارية لازمة، يوفر الأرضية للسفر السهل من بعض المناطق مثل بندر عباس وبندر لنكة إلى هذه الجزيرة".

من جهته، لفت قائد القوة البحرية للحرس الثوري الإيراني إلى "أهمية تسيير رحلات جوية"، موضحا أن "تسيير خطوط طيران مستمرة ومنتظمة سيؤدي إلى السكن المستمر للمواطنين في الجزيرة".

وتابع: "إن افتتاح هذا المطار يساعد في التنمية الاقتصادية والازدهار الاقتصادي المبني على البحر ويعزز مستوى الأمن المستديم في الجغرافيا البحرية للخليج الفارسي"، على حد قوله.

يذكر أن البريطانيين قد منحوا إيران في عام 1968 جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، قبل انسحابهم من الإمارات العربية، وأصبحت الجزر الثلاث محل نزاع بين الإمارات وإيران التي تسيطر عليها منذ عام 1971، ويرى كل طرف أحقية السيادة عليها.

وتشدد إيران على أن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من أراضيها، مؤكدة أنها لا تعترف بالخلاف عليها مع الإمارات.

وتشرف هذه الجزر الاستراتيجية على مضيق هرمز، الذي يمر عبره يوميا نحو 40% من الإنتاج العالمي من النفط، فمن يسيطر على هذه الجزر يرصد بسهولة حركة الملاحة البحرية في الخليج، ما يجعلها مركزا ملائما للرقابة العسكرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الجزر المتنازع عليها مطار إيراني جزيرة طنب الكبرى إيران الحرس الثوري

إيران تسيّر أول رحلة لمطار على جزيرة متنازع عليها مع الإمارات

إكسبو 2020 يكشف حجم تغلغل الشركات الإيرانية في دبي

خطة إيرانية لإنعاش السياحة في جزيرة متنازع عليها مع الإمارات