إكسبو 2020 يكشف حجم تغلغل الشركات الإيرانية في دبي

الأربعاء 23 مارس 2022 02:59 م

كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" الاستخباري، أن معرض إكسبو 2020 كشف حجم تغلغل الشركات الإيرانية المشمولة بالعقوبات الأمريكية في مدينة دبي الإماراتية، سواء بشكل علني أم سري.

وقال الموقع إن الموقع البارز للجناح الإيراني في إكسبو 2020 دبي، وهو الجناح الذي تظهر فيه العديد من الشركات الإيرانية الخاضعة للعقوبات الأمريكية، هو دليل على العلاقة الخاصة بين دبي ومجتمع الأعمال الإيراني.

وأشار الموقع إلى أن النسخة الحالية من إكسبو والمقامة في دبي والتي ستختتم نهاية الشهر الجاري، "كانت باهتة ولم تحقق العدد المأمول من الزوار ولا الترويج الكافي للإمارة الخليجية".

واستدرك: "لكن لا يزال بإمكان حاكم دبي محمد بن راشد استخدام الحدث العالمي لتعزيز العلاقات التجارية السرية والفعالة للإمارة مع طهران، التي ظهر جناحها بشكل بارز بالمعرض".

ولفت "إنتليجنس أونلاين" إلى أن "الجناح الإيراني، تديره وزارة الصناعة والمناجم والتجارة عبر شركة المعارض الدولية الإيرانية، إذ تنجذب أعين الزوار إلى الشعار المتواضع لاتحاد مصدري النفط والغاز والبتروكيماويات الإيراني (OPEX)، الذي يضم 320 شركة".

وكشف الموقع أن "ما لا يقل عن 10 مصدرين للنفط من الذين ساعدوا في تمويل الجناح الإيراني مدرجون في قائمة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) بوزارة الخزانة الأمريكية، ومن بينها شركة "Shazand" للبتروكيماويات وشركة "Behran Oil"، وكذلك "Zagros Petrochemical"، وهي شركة لإنتاج الميثانول مقرها في المنطقة الحرة غرب إيران".

وأضاف أن "معرض إكسبو 2020 كان بمثابة فرصة للعشرات من شركات التعدين الإيرانية الصغيرة لاستعادة زخمها في المنطقة".

ووفق الموقع، فإن هذا كله يحدث على الرغم من إضافة الإمارات في القائمة "الرمادية" لفريق العمل العمالي الدولي، والخاص بمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وفي السياق، لفت الموقع إلى أن هناك "بنكين إيرانيين مملوكين للدولة مدرجين في قائمة العقوبات الأمريكية، وهما بنك ملي وبنك صادرات، ورغم ذلك لهما مكاتب في دبي وأبوظبي ويواصلان ممارسة الأعمال مع ما يقرب من 10 بنوك إماراتية، بما في ذلك بنك رأس الخيمة الوطني وبنك قطر الوطني ومصرف عجمان".

كما لم تتوقف شركة الطيران العربية للطيران المملوكة للشارقة، عن الطيران إلى وجهاتها الإيرانية الأربع على الرغم من الارتفاع المفاجئ في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال عام 2021 ، على عكس قرارها بتعليق الرحلات الجوية إلى المملكة العربية السعودية مؤقتًا.

وتشارك إيران في معرض "إكسبو 2020 دبي" بجناح خاص كبير يجسد المعالم الحضارية والثقافية للدولة، ويركز بشكل خاص على عرض صناعة السجاد الإيراني، الأشهر عالميًا.

وكانت الإمارات استدعت سفيرها من طهران في العام 2016، لكن العلاقات بين البلدين لم تنقطع، وزارت وفود إماراتية خلال العامين الماضيين طهران بشكل سري وعلني.

وبين الحين والآخر تتحدث تقارير إعلامية عن اتصالات بين طهران وأبوظبي، بهدف إعادة العلاقات بين البلدين وخفض التوترات بالمنطقة.

المصدر | إنتليجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إكسبو 2020 إكسبو دبي دبي إيران إيران

بسبب الكافيار.. إيران تقيل مدير جناحها في إكسبو دبي 2020

رغم العقوبات.. رقم قياسي لصادرات إيران غير النفطية والإمارات وجهة رئيسية

قصة النادي الإيراني في دبي.. يستضيف لقاءات سرية منذ 30 عاما ويراقبه خامنئي