رغم العقوبات.. رقم قياسي لصادرات إيران غير النفطية والإمارات وجهة رئيسية

الأحد 27 مارس 2022 03:59 م

كشف نائب وزير الاقتصاد الإيراني "علي رضا مقدسي"، أن حجم التجارة الخارجية غير النفطية للبلاد تجاوز عتبة 100 مليار دولار في العام الماضي، رغم العقوبات، مشيرا إلى أن الإمارات كانت بين الوجهات الرئيسية للتصدير.

وقال "مقدسي"، السبت: "سجلت التجارة الخارجية غير النفطية رقم 100 مليار دولار، بتبادل بضائع بلغت زنتها 162 مليون طن مع دول العالم، في العام الشمسي الماضي، وبزيادة نسبتها 38% مقارنة مع العام الذي سبقه".

وأضاف: "تم تصدير 122 مليون طن من البضائع بقيمة 48 مليار دولار إلى مختلف دول العالم، في العام الماضي، بزيادة قدرها 14 مليار دولار ونمو نسبته41% مقارنة مع العام الماضي".

وبشأن الأسواق المستهدفة للصادرات الإيرانية قال: "كانت الدول الخمس؛ الصين والعراق وتركيا والإمارات وأفغانستان، الأسواق المستهدفة الكبرى للصادرات الإيرانية في العام المنصرم".

والأربعاء، كشف موقع "إنتليجنس أونلاين" الاستخباري، أن معرض إكسبو 2020 كشف حجم تغلغل الشركات الإيرانية المشمولة بالعقوبات الأمريكية في مدينة دبي الإماراتية، سواء بشكل علني أم سري.

وكانت الإمارات استدعت سفيرها من طهران في العام 2016، لكن العلاقات بين البلدين لم تنقطع، وزارت وفود إماراتية خلال العامين الماضيين طهران بشكل سري وعلني.

وبين الحين والآخر، تتحدث تقارير إعلامية عن اتصالات بين طهران وأبوظبي؛ بهدف إعادة العلاقات بين البلدين وخفض التوترات بالمنطقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران عقوبات صادرات الإمارات

عقوبات أمريكية جديدة على إيران تستهدف برنامج الصواريخ الباليستية

إيران تعلن عودة إنتاجها النفطي إلى مستوى ما قبل العقوبات

عبداللهيان لبن زايد: الصهاينة كانوا وما زالوا سبب انعدام الأمن في المنطقة

2.4 مليار دولار.. شركة النفط الوطنية الإيرانية تفشل في تقليص غرامة نفط الهلال الإماراتية

الإمارات تنفي وجود منتجات زراعية إيرانية خطيرة بأسواقها

الإمارات.. تراجع نمو إنتاج القطاع الخاص غير النفطي لأدنى مستوى في 15 شهرًا