4 مشاريع عراقية لإعادة هيكلة سوق الطاقة إقليميا.. ما هي؟

الأربعاء 16 فبراير 2022 04:53 ص

تدخل أربعة مشاريع عملاقة في مجال الطاقة حيز التنفيذ الفني في العراق خلال الربع الأول من العام الجاري، ما قد يعيد رسم وهيكلة ملامح التحالفات العراقية الإقليمية في مجال الطاقة.

وتركز غالبية المشاريع على الطاقة الكهربائية، في وقت تعاني البلاد من شح إمدادات الكهرباء، ما دفعها لتوقيع اتفاقيات مع إيران والسعودية للحصول على الغاز الطبيعي مع الأولى وربط كهربائي مع الثانية.

ولطالما كان الغاز الطبيعي إلى جانب خط كهرباء من إيران ورقة ضغط بيد الأخيرة، وسط اتهامات محلية من استخدامها لتحقيق أهداف سياسية.

ووفق وزارة النفط العراقية، تشمل المشاريع مد خط أنابيب لنقل مياه البحر لغرض حقن حقول النفط، واستثمار الغاز المُصاحب لاستخراج النفط، وزيادة إنتاج حقل نفطي، وإنتاج 1000 ميغاوات كهرباء من الطاقة الشمسية.

وستتولى شركة "توتال إينيرجيز" الفرنسية تنفيذ المشاريع العملاقة في محافظة البصرة (جنوب)، وهي مركز صناعة النفط في العراق، بكلفة مالية 27 مليار دولار، وفق عقود أبرمتها مع بغداد في سبتمبر/أيلول 2021.

وقال "عاصم جهاد"، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، إن "المشروع الأول يشمل مد خط أنابيب ينقل مياه البحر من الخليج، بهدف إدامة إنتاج الخام من الحقول النفطية التي تحتاج إلى الماء بكميات كبيرة".

ويعد المشروع حيوياً لتحقيق الأهداف المستقبلية والوصول إلى إنتاج 6 ملايين برميل يومياً (من نحو 4.6 ملايين برميل في الوقت الحالي) بعد عام 2023، وصولا إلى 12 مليون برميل يومياً على المدى البعيد.

وفي حال وصول العراق لهذا المستوى من الإنتاج (6 ملايين برميل)، فإنه سيدخل نادي الخمسة الكبار عالمياً في إنتاج النفط الخام، ويجعل كلمته مسموعة في صناعة الطاقة.

ويتضمن المشروع سحب مياه البحر من الخليج العربي، ونقله عبر أنابيب للحقول النفطية لمواصلة ضغط حقن الماء لتحسين وتسهيل عملية استخراج الخام.

ويحتاج العراق بشدة لنقل المياه من البحر، نظراً لتراجع تدريجي لمستوى المياه في الأنهر المتدفقة إلى البلاد جراء شح الأمطار والتغير المناخي الذي طرأ خلال العقود القليلة الماضية.

واستناداً لأرقام "إدارة معلومات الطاقة الأمريكية"، فإن العراق يمتلك احتياطياً نفطياً قدره 145 مليار برميل نفط، أي 17% من احتياطيات الشرق الأوسط، و8% من الاحتياطيات العالمية، وهو خامس أكبر احتياطي عالمي.

لكن أرقام الحكومة العراقية، تشير إلى امتلاكها احتياطياً مؤكّداً يبلغ 153 مليار برميل، وتتوقع بغداد بأن الاحتياطات غير المكتشفة قد تتجاوز 215 مليار برميل.

وقال "جهاد"، إن المشروع الثاني يشمل إنشاء مجمع غاز أرطاوي لاستثمار الغاز المُصاحب لاستخراج النفط من 5 حقول نفطية هي أرطاوي، غرب القرنة /2، مجنون، الطوبة، اللحين، وكلها في جنوب البلاد.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى إنتاج 600 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً من خلال تجميع ومعالجة الغاز المُصاحب لاستخراج النفط، وسينفذ على مرحلتين تتضمن كل واحدة إنتاج 300 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.

وسيغطي المشروع استثمار الغاز المُصاحب من الحقول التي لا تغطيها شركة "غاز البصرة" التي تأسست عام 2013.

وهو مشروع مشترك مدته 25 عاما بين "شركة غاز الجنوب" المملوكة للحكومة، وتمتلك أسهما بنسبة 51%، وشركة "شل" التي تمتلك 44% من الأسهم، إضافة إلى شركة "ميتسوبيشي" صاحبة أسهم بنسبة 5%.

ويضطر العراق إلى حرق مليارات الأقدام المكعبة من الغاز المُصاحب لاستخراج النفط، لضعف إمكانات الاستثمار.

ويبلغ إنتاج العراق حاليا نحو 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز، وفق أرقام وزارة النفط.

ويمتلك العراق مخزونا يقدر بنحو 132 تريليون قدم مكعب من الغاز، جرى إحراق 700 مليار منها، نتيجة ضعف القدرة على استغلاله، وفق تقديرات سابقة لوزارة النفط.

أما بشأن المشروع الثالث، فقد قال المتحدث إنه يشمل زيادة إنتاج حقل أرطاوي من 80 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى 200 ألف برميل يومياً.

وأضاف "جهاد"، أن مشروع تطوير الحقل يشمل أيضا بناء منشأة ومحطات تتعلق بالنفط الخام واستثمار الغاز وغير ذلك.

وأشار المتحدث باسم وزارة النفط، إلى أن المشروع الرابع والأخير يتمثل بالطاقة النظيفة، عبر إقامة مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميغاوات.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ ثمانينات القرن الماضي، جراء الحروب المتعاقبة والفساد، رغم صرف عشرات مليارات الدولارات علـى هذا القــطاع.

ويُوَلِّد العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألفا، ما يؤدي إلى انقطاع متكرر للتيار وسط احتجاج من السكان.

وفي أواخر عام 2020، أعلنت لجنة تحقيقية برلمانية عراقية، إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء بين عامي 2005 و2019 دون تحسن يذكر على الخدمة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مشاريع طاقة العراق النفط

الإمارات والعراق يوقعان عقدا لبناء 5 محطات للطاقة الشمسية

السعودية تحذر من تحديات أمام صانعي السياسات بسبب أسعار الطاقة