وزير يمني يقدر خسائر بلاده بسبب الحرب بـ126 مليار دولار

الأربعاء 16 فبراير 2022 06:15 ص

قدر وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني، "واعد باذيب"، خسائر بلاده جراء الصراع المستمر على أراضيها منذ 7 أعوام، بـ126 مليار دولار.

وقال "باذيب" إن الحرب في اليمن أدت إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 50% خلال الفترة من 2014 -2019.

وأضاف أن تكلفة الفرص الضائعة في الناتج المحلي التراكمية ارتفعت إلى 126 مليار دولار في عام 2020 بحسب نتائج دراسة أعدها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وأكد الوزير اليمني خلال جلسة العمل حول التنمية المستدامة المنعقدة ضمن فعاليات النسخة الرابعة لـ"الأسبوع العربي للتنمية" في جامعة الدول العربية، ان الحرب فاقمت من الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية وعدم الارتقاء بالوضع التعليمي والصحي والبيئي، وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الحكومية.

ويعاني اليمن عجزا ماليا ارتفع إلى حوالي 15% من الناتج في عام 2016، وتراجعت الضرائب بحوالي 30%، كما توقف إنتاج وتصدير النفط والغاز وتراجعت عائداته بنسبة تصل إلى 80%، وفقدت العملة الوطنية جزءاً من قوتها الشرائية، بلغ معدل التدهور حوالي 500% مقارنة بالعام 2014.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + سبأ

  كلمات مفتاحية

اليمن وزير التخطيط اليمني واعد باذيب التحالف العربي الحوثي

اليمن.. تراجع عائدات النفط والغاز 80% بسبب الحرب

الجيش اليمني يعلن إسقاط مسيرتين ملغمتين للحوثيين في حجة

يمنيون فروا من بلادهم ليجدوا أنفسهم في قلب حرب أوكرانيا.. ما قصتهم؟

اليمن.. خسائر بمليار دولار جراء استهداف الحوثيين موانئ النفط