هيومن رايتس تطالب برفع القيود عن الحجاب بمدارس الهند

الأربعاء 16 فبراير 2022 11:51 ص

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية الحكومة الهندية برفع القيود عن الحجاب في المدارس.

وقالت المنظمة، في تقرير لها الأربعاء، إن الاحتجاجات الأخيرة في ولاية كارناتاكا الهندية بشأن ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية كشفت عن الانقسامات الطائفية في الهند، التي تغذيها بشكل متزايد الحملات السياسية الخلافية، والتي أدت بدورها إلى إغلاق مؤقت للمدارس في الولاية.

واعتبرت المنظمة أن قيود الحكومة على ارتداء الحجاب في المدارس "تنتهك التزامات الهند بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، الذي يضمن الحق في التعبير بحرية عن معتقداته الدينية، وحرية التعبير، والتعليم دون تمييز".

ومع ذلك، فإن حظر استخدام الملابس الدينية، أو إجبار النساء والفتيات على ارتداء ملابس بطريقة معينة، يقوض حقهن في اختيار ملابسهن، بحسب المنظمة.

وشددت المنظمة على أنه "بدلا من الانخراط في السياسة المجتمعية، يجب على السلطات الهندية التركيز على حماية حقوق جميع النساء والفتيات، بما في ذلك حرية الدين والتعبير والتعليم".

وعلى مدار الشهر الماضي، منعت العديد من المؤسسات التعليمية الحكومية في ولاية كارناتاكا الطالبات المسلمات من ارتداء الحجاب، علما بأن قرارات الحظر تواجه طعونا في المحاكم المختصة بعد سلسلة من الاحتجاجات التي تخللها استخدام للقنابل المسيلة للدموع من قبل قوات الأمن.

وأيدت حكومة الولاية، بقيادة حزب "بهاراتيا جاناتا" الهندوسي المتطرف، الحظر التمييزي، وأصدرت توجيها الأسبوع الماضي: "لا ينبغي ارتداء الملابس التي تؤثر على المساواة والنزاهة والقانون والنظام العام"، بحسب تقرير آخر للمنظمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحجاب الهند هيومن رايتس

الهوية والحجاب في الهند

حكم بإعدام 38 مسلما متهمين بسلسلة تفجيرات في الهند

الأمريكية بيلا حديد تعلن تضامنها مع مسلمات الهند بعد أزمة الحجاب

وزير الداخلية الهندي يعلق على فرض ولايات حظرا للحجاب

حظر الحجاب يدمر أحلام الفتيات المسلمات في الهند