وفد أردني في إسرائيل لبحث سبل التعاون بين مدينتي إيلات والعقبة

الأربعاء 16 فبراير 2022 04:54 م

وصل وفد أردني، الأربعاء، إلى مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، جنوبي إسرائيل، للمشاركة في مؤتمر مشترك، لبحث سبل التعاون بين مدينتي إيلات والعقبة وتجديد التعاون في مجالات مختلفة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، إن "وفدًا أردنياً برئاسة محافظ مدينة العقبة الأردنية، محمد الرفايعة، وصل إلى مدينة إيلات جنوبي البلاد، الأربعاء، للمشاركة في مؤتمر أردني - إسرائيلي مشترك".

وبحسب الهيئة؛ فإن "المؤتمر يعقد لتجديد التعاون الذي كان بدأ سابقاً في مختلف المجالات المتعلقة بمدينتي إيلات والعقبة"، وأن "المؤتمر سيشهد مشاركة مسؤولين في بلدية إيلات ووزارة الخارجية الإسرائيلية".

وذكرت هيئة البث أن "الاجتماع سيعقد في محاولة لتجديد وتفعيل ملاحق ضمن اتفاقية وادي عربة، تتعلق بتعزيز التعاون المحلي في منطقة العقبة وإيلات والعربة".

واعتبرت هيئة البث الإسرائيلية أن هذا اللقاء "مؤشر آخر على دفء العلاقات بين الجانبين اللذين وقعا في الأشهر الأخيرة عدة اتفاقيات تعاون في مجالات المياه والزراعة وتعزيز التبادل التجاري بين الأردن والسلطة الفلسطينية".

والشهر الماضي، ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية "13"، أنّ التقديرات الرسمية السائدة في تل أبيب تفيد بأنّ الأردن يتجه إلى تعزيز العلاقة مع إسرائيل، من منطلق رغبته في الاندماج بالمنظومة الإقليمية التي تشكّلت بعد توقيع اتفاقات التطبيع بين إسرائيل و4 دول عربية.

وأفادت القناة آنذاك بأن اللقاء الذي جمع، وزير الأمن "بيني جنتس" والملك "عبدالله الثاني" في قصر الأخير في عمّان، يندرج في إطار هذا التوجه.

وتوقعت الأوساط أن يبادر الأردن إلى تنظيم لقاءات علنية على مستوى الوزراء وكبار الموظفين الإسرائيليين.

وكان موقع "والاه" الإسرائيلي قد كشف النقاب، عن أنّ "جانتس" و"عبدالله الثاني" بحثا سبل التعاون الأمني في مواجهة الأوضاع في سوريا، إلى جانب قضايا أمنية وسياسية واقتصادية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل وادي عربة العقبة إيلات