الناتو يؤسس مجموعات قتالية جديدة بأوروبا.. وأوكرانيا: لا دليل على الانسحاب الروسي

الأربعاء 16 فبراير 2022 07:51 م

بالتزامن مع تأكيدات رسمية من كييف بعدم سحب موسكو قواتها من  المناطق القريبة من الحدود الأوكرانية، أعلن حلف شمال الأطلسي (الناتو) تأسيس مجموعة قتالية جديدة في أوروبا لدعم جناحه الشرقي. 

وقال "ينس ستولتنبرج" أمين عام الناتو إن وزراء الدفاع بالحلف قرّروا، الأربعاء، "تطوير خيارات لتعزيز قدرات حلف شمال الأطلسي للدفاع والردع بما يشمل التفكير في تأسيس مجموعات قتالية جديدة تابعة للناتو في وسط أوروبا وجنوب شرقها، بعدما تلقى وزراء دفاع الدول الأعضاء صور أقمار صناعية تؤكد عدم سحب روسيا لقواتها من حدود أوكرانيا".

وأشار إلى أن "معلومات المخابرات لدينا تم تأكيدها بالفعل من مصادر مفتوحة، من خلال صور التقطتها أقمار صناعية تجارية".

وبالتزامن مع ذلك، قال وزير الدفاع الأوكراني "أوليكسي ريزنيكوف" إن أحدث تقرير للمخابرات الأوكرانية تم جمعه الأربعاء، لا يظهر أي دليل على سحب روسيا قواتها من المناطق القريبة من الحدود الأوكرانية.

وأضاف "ريزنيكوف" فى تصريحات لوكالة "رويترز"، إن أوكرانيا لن تعتقد أن روسيا جادة في نزع فتيل الأزمة الحالية إلا إذا سحبت قواتها وعتادها العسكري وأسلحتها، بما في ذلك القوات المنتشرة في بيلاروسيا لإجراء التدريبات التي من المقرر أن تنتهي في 20 فبراير/شباط.

وفي وفت سابق الأربعاء؛ قال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" إنه لا يرى حتى الآن أي انسحاب للقوات الروسية من مواقع قريبة من الحدود الأوكرانية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن "زيلينسكي" قوله، خلال زيارة لغرب أوكرانيا: "نتعامل مع الحقائق التي لدينا ولا نرى أي انسحاب بعد".

وفقًا للجيش الأوكراني، يتم حشد حوالي 140 ألفًا من القوات العسكرية الروسية المشتركة والقوات الانفصالية الموالية لروسيا بالقرب من أوكرانيا، بما في ذلك 125 ألفا من القوات البرية، موضحا أن هناك 9 آلاف جندي روسي في بيلاروسيا وحدها.

وعلى سبيل المقارنة، قال "ريزنيكوف" إن أوكرانيا لديها حوالي 35 ألف جندي في منطقة دونباس الشرقية، حيث تقاتل كييف تمردا انفصاليا تدعمه روسيا منذ عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الروسية الأوكرانية الناتو حلف شمال الاطلسي مجموعة قتالية المخابرات الأوكرانية أوكرانيا روسيا أوكرانيا روسيا

وثيقة سرية: الغرب وعد بعدم توسع الناتو شرقا.. وأمين الحلف ينفي

روسيا تحذر السويد وفنلندا من الانضمام للناتو: سيكون هناك رد حاسم