روسيا تحذر السويد وفنلندا من الانضمام للناتو: سيكون هناك رد حاسم

الجمعة 25 فبراير 2022 05:00 م

حذرت روسيا، من احتمال ضم السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، لافتة إلى أن هذه الخطوة ستكون لها عواقب عسكرية وسياسية "خطيرة" للغاية، ولن تتركها موسكو دون إجابة ورد حاسم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زخاروفا"، الجمعة، إن المحاولات المستمرة من قبل الناتو "لجذب تلك الدول السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، ومن ثم الدوران في فلك مصالحها وسياساتها الانتهازية"، لن تمر مرور الكرام من قبل روسيا.

وأشارت إلى أن توجيهات القيادة الروسية والرئيس "فلاديمير بوتين" واضحة، وقالت إن "التفكير بانضمام فنلندا والسويد إلى الناتو سيكون له عواقب عسكرية وسياسية خطيرة تتطلب استجابة مناسبة من الجانب الروسي".

وتابعت: "على السويديين والفنلنديين أن يكون لديهم الوعي لذلك، فحتى التفكير في الانضمام للناتو غير مسموح به".

وأضافت "زاخاروفا"، أن موسكو تعتبر سياسة عدم المشاركة في أي تحالفات، التي تتبعها تقليديًا ستوكهولم وهلسنكي "عاملاً مهمًا في ضمان الاستقرار في شمال أوروبا وضمان الأمن والسلام لهم".

وأيقظت مخاطر اجتياح روسيا لأوكرانيا، الجدل في السويد وفنلندا، حول مسألة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وشهدت أجواء هلسنكي هذا الأسبوع، مناورات قامت بها طائرات مقاتلة، فيما نشرت السويد منذ منتصف يناير/كانون الثاني، تعزيزات في جزيرة جوتلاند في بحر البلطيق، في ظل التوتر الشديد مع موسكو.

ويجري عرض القوة هذا على خلفية أجواء من القلق مع تصدر الصحف مجدداً عناوين مثل "كيف يمكن للسويد أن تقاوم اجتياحاً"، أو مع إبداء أطفال لأهلهم قلقهم حيال شائعات حول هجوم روسي تبثها منشورات على "تيك توك".

وضاعفت السويد وفنلندا في الأسابيع الأخيرة التصريحات والمواقف الحازمة للتأكيد على حقهما في الانضمام إلى الحلف الأطلسي، إذا ما أرادتا ذلك، وهما سبق أن خرجتا عن سياسة حياد اتبعتاها لفترة طويلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 1995.

ورأت استوكهولم وهلسنكي أن مطالب "بوتين"، بتجميد توسيع الحلف "غير مقبولة"، حتى لو أن الحكومتين اليساريتين الحاكمتين في البلدين، لا تعتزمان الانضمام.

من جهته، أعلن الأمين العالم للحلف "ينس ستولتنبرج" بعد لقاء الإثنين مع وزيري خارجية البلدين: "بالنهاية، يعود لفنلندا والأعضاء الثلاثين في الحلف الأطلسي أن يتخذوا قراراً في مسألة الانضمام.. والأمر نفسه ينطبق على السويد".

ولا يرى المحللون، انضماماً في الأفق، لكنهم يرجحون المزيد من التقارب مع الحلف الأطلسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السويد فنلندا الناتو أوروبا روسيا

هكذا ردت روسيا على تعليقات أمريكا والناتو بخصوص الضمانات الأمنية

هل غزو روسيا لأوكرانيا سيجنبها تهديد الناتو؟

فنلندا تتحدى روسيا وتتخذ قرارا تاريخيا بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا

السويد تعلن اختراق مقاتلات روسية لمجالها الجوي

"الوضع تغير".. فنلندا مستعدة لمناقشة الانضمام للناتو

لمواجهة فنلندا والسويد.. روسيا تعزز أسطولها الشمالي

لمواجهة روسيا.. السويد والنرويج والدنمارك تعلن اتفاقا دفاعيا